الشاعر عبد القوى الأعلامى



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
تنويه هام .. منتديات الشاعر عبد القوى الأعلامى تنفي مسؤليتها عن الإعلانات (الخارجة) الموجودة بأعلى وأسفل المنتدى وهي "مفروضة" علينا من قبل شركة "أحلى منتدى" .. هذا للعلم والإحاطة .. دمتم سالمين
.....
شاطر | 
 

 طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حسن الهلالى
عضو متقدم
عضو متقدم


ذكر
عدد الرسائل: 666




نقاط: 1105
السٌّمعَة: 2


مُساهمةموضوع: طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية   26/5/2008, 16:58

* أهداف دراسة المقرر واستراتيجيات تحقيقها :

من المتوقع بعد دراستك لهذا المقرر أن تكون قادراً على :

1 - التعرف على طبيعة مناهج العلوم ومناهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، وخاصة الصفوف الثلاثة الأولى من هذه المرحلة، وتحليل محتواها إلى أوجه التعلم المتضمنة فيها.

* يتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة المحتوى العلمي التالي :

- ماهية المنهج .

- عناصر المنهج : الأهداف – المحتوى – نشاطات التعليم والتعلم – التقويم .

- طبيعة العلوم : ماهية العلم – بنية العلم ( عملياته – أخلاقياته – نتائجه ) .

- طبيعة الرياضيات : ماهية الرياضيات – طبيعة الرياضيات والنظرة الحديثة لها .

- تحليل محتوى مناهج العلوم والرياضيات وتحديد أوجه التعلم بها :

- ماهية أوجه التعلم .

- أهمية تحديد أوجه التعلم بالنسبة للمعلم .

- الصورة العامة للمادة العلمية .

- تحليل محتوى المادة (علوم– رياضيات) وتصنيف أوجه التعلم فيها .

* نشاطات التعليم والتعلم المصاحبة :

- ورشة عمل لتحليل محتوى كتب العلوم بالصفوف الثلاث الأولى بالمرحلة الابتدائية إلى أوجه التعلم المختلفة المتضمنة بها .

- ورشة عمل لتحليل محتوى كتب الرياضيات بالصفوف الثلاث الأولى بالمرحلة الابتدائية إلى أوجه التعلم المختلفة المتضمنة بها .

- قيام كل طالبة بإنجاز تقرير يتضمن نتائج تحليلها لأوجه التعلم المتضمنة بإحدى الوحدات الدراسية بأحد مقررات العلوم أو الرياضيات .

* وسائل وتكنولوجيا التعليم :

- جهاز السبورة الضوئية Over Head Projector .

- مطبوعات تعليمية توضح عناصر المنهج، وبنية العلم .

* القراءات المصاحبة :

- إبراهيم بسيوني عميرة . المنهج وعناصره . ط 2 ، القاهرة : دار المعارف ، 1987 ، ص ص 29 – 41 ، ص ص 81 – 297 .

- إبراهيم بسيوني عميرة وفتحي الديب . تدريس العلوم والتربية العلمية . ط 8 ، القاهرة : دار المعارف ، 1981 ، ص ص 83 – 104 .

- خليل يوسف الخليلي وعبد اللطيف حسين حيدر ومحمد جمال الدين يونس . تدريس العلوم في مراحل التعليم العام . دبي : دار القلم ، 1996 ، ص ص 7 – 40 .

- رشدي لبيب . معلم العلوم ، مسئولياته، أساليب عمله، إعداده ونموه العلمي والمهني. ط 3 ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 1985 ، ص ص 89 – 105 .

- عايش محمود زيتون . أساليب تدريس العلوم . ط 2 ، عمّان : دار الشروق ، 1996 ، ص ص 22 – 30 .

- فريد كامل أبو زينة . الرياضيات – مناهجها وأصول تدريسها . عمان : دار الفرقان للنشر والتوزيع ، 1982

- فريدريك هـ. بل . طرق تدريس الرياضيات . ترجمة وليم تاوضروس عبيد ومحمد أمين المفتي وممدوح محمد سليمان . القاهرة : الدار العربية للنشر والتوزيع ، 1986 ، ص ص 13 – 24 .

************************************

2 - التعرف على أهداف تدريس العلوم والرياضيات بالمرحلة الابتدائية، وخاصة الصفوف الثلاثة الأولى من هذه المرحلة .

3 - صياغة الأهداف في العلوم والرياضيات بصورة سلوكية وفق المجالات المعرفية والمهارية والوجدانية.

* يتحقق هذان الهدفان من خلال دراسة المحتوى العلمي التالي :

- المقصود بالأهداف التربوية، وتصنيفها .

- تصنيف بلوم .

- الأهداف السلوكية وكيفية صياغتها .

- أهمية تحديد الأهداف، ومعاييرها .

- أهداف تدريس العلوم .

- أهداف تدريس الرياضيات .

* نشاطات التعليم والتعلم المصاحبة :

- ورشة عمل لصياغة الأهداف السلوكية لبعض دروس العلوم والرياضيات بالصفوف الثلاث الأولى بالمرحلة الابتدائية .

- قيام كل طالبة بإنجاز تقرير يتضمن صياغتها للأهداف السلوكية لبعض دروس العلوم أو الرياضيات .

* وسائل وتكنولوجيا التعليم :

- جهاز السبورة الضوئية Over Head Projector .

- مطبوعات تعليمية لتصنيفات الأهداف التربوية .

* القراءات المصاحبة :

- إبراهيم بسيوني عميرة . المنهج وعناصره . ط 2 ، القاهرة : دار المعارف ، 1987 ، ص ص 81 - 84 ، ص ص 103 - 127 .

- إبراهيم بسيوني عميرة وفتحي الديب . تدريس العلوم والتربية العلمية . ط 8 ، القاهرة : دار المعارف ، 1981 ، ص ص 105 - 135 .

- خليل يوسف الخليلي وعبد اللطيف حسين حيدر ومحمد جمال الدين يونس . تدريس العلوم في مراحل التعليم العام . دبي : دار القلم ، 1996 ، ص ص 53 - 98 .

- رشدي لبيب . معلم العلوم ، مسئولياته، أساليب عمله، إعداده ونموه العلمي والمهني. ط 3 ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 1985 ، ص ص 65 - 82 .

- عايش محمود زيتون . أساليب تدريس العلوم . ط 2 ، عمّان : دار الشروق ، 1996 ، ص ص 44 - 115

- فريد كامل أبو زينة . الرياضيات – مناهجها وأصول تدريسها . عمان : دار الفرقان للنشر والتوزيع ، 1982

************************************

4 - التعرف على بعض أساليب تدريس العلوم والرياضيات في بالمرحلة الابتدائية، وخاصة الصفوف الثلاثة الأولى من هذه المرحلة .

* يتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة المحتوى العلمي التالي :

- ماهية النشاط التعليمي - التعلمي .

- ضرورة تعدد وتنوع أوجه النشاط التعليمي – التعلمي في تدريس العلوم والرياضيات .

- بعض نشاطات تعليم وتعلم العلوم والرياضيات في المرحلة الابتدائية :

- العرض النظري . - اللعب والمحاكاة . - المناقشة . - طريقة هوكنز . - العرض العملي

- التجريب العملي . - الاكتشاف . - حل المشكلات .

- بعض النشاطات اللاصفية في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات .

* نشاطات التعليم والتعلم المصاحبة :

- ورشة عمل للتدرب على كيفية تنفيذ بعض دروس العلوم والرياضيات بالصفوف الثلاث الأولى بالمرحلة الابتدائية وفقاً للمداخل والنشاطات التعليمية السابقة .

* وسائل وتكنولوجيا التعليم :

- جهاز السبورة الضوئية Over Head Projector .

- مطبوعات لنماذج تعليمية لبعض دروس العلوم والرياضيات .

- أفلام تعليمية تتناول :

- المدخل الكشفي شبه الموجه في تعليم العلوم والرياضيات للمرحلة الابتدائية .

- احتياطات الأمن والأمان في تعليم وتعلم العلوم داخل المختبر .

- استخدام التليفزيون في تعليم العلوم .

* القراءات المصاحبة :

- إبراهيم بسيوني عميرة وفتحي الديب . تدريس العلوم والتربية العلمية . ط 8 ، القاهرة : دار المعارف ، 1981 ، ص ص 193 - 202 ، ص ص 208 – 310 .

- خليل يوسف الخليلي وعبد اللطيف حسين حيدر ومحمد جمال الدين يونس . تدريس العلوم في مراحل التعليم العام . دبي : دار القلم ، 1996 ، ص ص 225 – 230 ، ص ص 247 – 321 .

- رشدي لبيب . معلم العلوم ، مسئولياته، أساليب عمله، إعداده ونموه العلمي والمهني. ط 3 ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 1985 ، ص ص 121 – 141 ، ص ص 156 - 160 .

- عايش محمود زيتون . أساليب تدريس العلوم . ط 2 ، عمّان : دار الشروق ، 1996 ، ص ص 134 - 220

- فريد كامل أبو زينة . الرياضيات – مناهجها وأصول تدريسها . عمان : دار الفرقان للنشر والتوزيع ، 1982

************************************

5 - التعرف على كيفية التخطيط لوحدات ودروس العلوم والرياضيات في الصفوف الثلاثة الأولى من هذه المرحلة .

* يتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة المحتوى العلمي التالي :

- التخطيط الدراسي : ماهيته وأهميته ومبادئه .

- أنواع الخطط التدريسية ومكوناتها .

* نشاطات التعليم والتعلم المصاحبة :

- ورشة عمل للتدرب على كيفية التخطيط لوحدات ودروس العلوم والرياضيات بالصفوف الثلاث الأولى بالمرحلة الابتدائية .

- قيام كل طالبة بإنجاز تقرير يتضمن تخطيطها لإحدى الوحدات الدراسية بأحد مقررات العلوم أو الرياضيات .

************************************

6 - التعرف على بعض مهارات تدريس العلوم والرياضيات في بالمرحلة الابتدائية، وخاصة الصفوف الثلاثة الأولى من هذه المرحلة .

* يتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة المحتوى العلمي التالي :

- ماهية المهارات التدريسية .

- مهارات : عرض الدرس – صياغة وتوجيه الأسئلة – استثارة الدافعية – الاتصال – إدارة الفصل .

* نشاطات التعليم والتعلم المصاحبة :

- ورشة عمل للتدرب على كيفية تنفيذ مهارات تدريس العلوم والرياضيات بالصفوف الثلاث الأولى بالمرحلة الابتدائية وفقاً للمداخل والنشاطات التعليمية السابقة .

* وسائل وتكنولوجيا التعليم :

- جهاز السبورة الضوئية Over Head Projector .

- استخدام استراتيجية التعليم المصغّر للتدرب على مهارات تدريس العلوم والرياضيات .

* القراءات المصاحبة :

- عايش محمود زيتون . أساليب تدريس العلوم . ط 2 ، عمّان : دار الشروق ، 1996 ، ص ص 225 - 258

- جابر عبد الحميد جابر وفوزي زاهر وسليمان الخضري الشيخ . مهارات التدريس . القاهرة : دار النهضة العربية ، 1986 ، ص ص 121 - 344 .

- فريد كامل أبو زينة . الرياضيات – مناهجها وأصول تدريسها . عمان : دار الفرقان للنشر والتوزيع ، 1982

- فريدريك هـ. بل . طرق تدريس الرياضيات . ترجمة وليم تاوضروس عبيد ومحمد أمين المفتي وممدوح محمد سليمان . القاهرة : الدار العربية للنشر والتوزيع ، 1986 ، ص ص 148 – 154 ، ص ص 167 – 180 .

* الأنشطة التعليمية المستخدمة في المساق :

1 ـ المحاضرة والاستماع والمناقشة. 2 ـ العصف الذ1هني .

3 ـ استخدام الكمبيوتر. 4 ـ القراءات الخارجية.

5 ـ أنشطة التعليم المُصغّر. 6 ـ مشاهدة الأفلام التعليمية.

7 ـ كتابة التقارير العلمية. 8 ـ ورش العمل.

* طرق تقويم الطالبات في المساق:

1 ـ اختبار السعي الأول 20 درجات

2 ـ اختبار المنتصف 25 درجة

4 ـ المشاركة الإيجابية في ورش العمل وكتابة التقارير العلمية وتصميم دروس العلوم والرياضيات باستخدام الكمبيوتر 15 درجة تُسلّم في المحاضرة 7 .

5 ـ الاختبار النهائي 40 درجة


منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيام زمان
عضو مبدع
عضو مبدع


ذكر
عدد الرسائل: 857

بلد الإقامة: مصر المحروسة



نقاط: 1273
السٌّمعَة: 3


مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية   27/5/2008, 15:50

مواضيعك جميعها محترمة اخي المحترم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم عبد القوي
أديب
أديب


ذكر
عدد الرسائل: 20316
العمر: 48

بلد الإقامة: مصر




نقاط: 25861
السٌّمعَة: 127


مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية   27/5/2008, 22:09

يسر الله لك كما تيسر لنا هذه العلوم أستاذنا حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dinamet
عضو نشيط
عضو نشيط


انثى
عدد الرسائل: 295
بلد الإقامة: مصر
نقاط: 415
السٌّمعَة: 1


مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية   28/5/2008, 02:09

استمر أخي علي هذا النهج المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأدباتي
عضو مجتهد
عضو مجتهد


ذكر
عدد الرسائل: 369
نقاط: 123
السٌّمعَة: 1


مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية   29/5/2008, 23:38

شكرا لك ولا حرمنا من فوائدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري


ذكر
عدد الرسائل: 9500
العمر: 55

بلد الإقامة: الفيوم




نقاط: 7128
السٌّمعَة: 29


مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية   30/5/2008, 14:17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alalamy.hooxs.com/montada-f27
حسن الهلالى
عضو متقدم
عضو متقدم


ذكر
عدد الرسائل: 666




نقاط: 1105
السٌّمعَة: 2


مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية   16/5/2010, 06:09

@أيام زمان كتب:
مواضيعك جميعها محترمة اخي المحترم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى ::  :: -