الشاعر عبد القوى الأعلامى



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حسن الهلالى
عضو متقدم
عضو متقدم


ذكر
عدد الرسائل: 666




نقاط: 1105
السٌّمعَة: 2


مُساهمةموضوع: طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية   26/5/2008, 03:58

* أهداف دراسة المقرر واستراتيجيات تحقيقها :

من المتوقع بعد دراستك لهذا المقرر أن تكون قادراً على :

1 - التعرف على طبيعة مناهج العلوم ومناهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، وخاصة الصفوف الثلاثة الأولى من هذه المرحلة، وتحليل محتواها إلى أوجه التعلم المتضمنة فيها.

* يتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة المحتوى العلمي التالي :

- ماهية المنهج .

- عناصر المنهج : الأهداف – المحتوى – نشاطات التعليم والتعلم – التقويم .

- طبيعة العلوم : ماهية العلم – بنية العلم ( عملياته – أخلاقياته – نتائجه ) .

- طبيعة الرياضيات : ماهية الرياضيات – طبيعة الرياضيات والنظرة الحديثة لها .

- تحليل محتوى مناهج العلوم والرياضيات وتحديد أوجه التعلم بها :

- ماهية أوجه التعلم .

- أهمية تحديد أوجه التعلم بالنسبة للمعلم .

- الصورة العامة للمادة العلمية .

- تحليل محتوى المادة (علوم– رياضيات) وتصنيف أوجه التعلم فيها .

* نشاطات التعليم والتعلم المصاحبة :

- ورشة عمل لتحليل محتوى كتب العلوم بالصفوف الثلاث الأولى بالمرحلة الابتدائية إلى أوجه التعلم المختلفة المتضمنة بها .

- ورشة عمل لتحليل محتوى كتب الرياضيات بالصفوف الثلاث الأولى بالمرحلة الابتدائية إلى أوجه التعلم المختلفة المتضمنة بها .

- قيام كل طالبة بإنجاز تقرير يتضمن نتائج تحليلها لأوجه التعلم المتضمنة بإحدى الوحدات الدراسية بأحد مقررات العلوم أو الرياضيات .

* وسائل وتكنولوجيا التعليم :

- جهاز السبورة الضوئية Over Head Projector .

- مطبوعات تعليمية توضح عناصر المنهج، وبنية العلم .

* القراءات المصاحبة :

- إبراهيم بسيوني عميرة . المنهج وعناصره . ط 2 ، القاهرة : دار المعارف ، 1987 ، ص ص 29 – 41 ، ص ص 81 – 297 .

- إبراهيم بسيوني عميرة وفتحي الديب . تدريس العلوم والتربية العلمية . ط 8 ، القاهرة : دار المعارف ، 1981 ، ص ص 83 – 104 .

- خليل يوسف الخليلي وعبد اللطيف حسين حيدر ومحمد جمال الدين يونس . تدريس العلوم في مراحل التعليم العام . دبي : دار القلم ، 1996 ، ص ص 7 – 40 .

- رشدي لبيب . معلم العلوم ، مسئولياته، أساليب عمله، إعداده ونموه العلمي والمهني. ط 3 ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 1985 ، ص ص 89 – 105 .

- عايش محمود زيتون . أساليب تدريس العلوم . ط 2 ، عمّان : دار الشروق ، 1996 ، ص ص 22 – 30 .

- فريد كامل أبو زينة . الرياضيات – مناهجها وأصول تدريسها . عمان : دار الفرقان للنشر والتوزيع ، 1982

- فريدريك هـ. بل . طرق تدريس الرياضيات . ترجمة وليم تاوضروس عبيد ومحمد أمين المفتي وممدوح محمد سليمان . القاهرة : الدار العربية للنشر والتوزيع ، 1986 ، ص ص 13 – 24 .

************************************

2 - التعرف على أهداف تدريس العلوم والرياضيات بالمرحلة الابتدائية، وخاصة الصفوف الثلاثة الأولى من هذه المرحلة .

3 - صياغة الأهداف في العلوم والرياضيات بصورة سلوكية وفق المجالات المعرفية والمهارية والوجدانية.

* يتحقق هذان الهدفان من خلال دراسة المحتوى العلمي التالي :

- المقصود بالأهداف التربوية، وتصنيفها .

- تصنيف بلوم .

- الأهداف السلوكية وكيفية صياغتها .

- أهمية تحديد الأهداف، ومعاييرها .

- أهداف تدريس العلوم .

- أهداف تدريس الرياضيات .

* نشاطات التعليم والتعلم المصاحبة :

- ورشة عمل لصياغة الأهداف السلوكية لبعض دروس العلوم والرياضيات بالصفوف الثلاث الأولى بالمرحلة الابتدائية .

- قيام كل طالبة بإنجاز تقرير يتضمن صياغتها للأهداف السلوكية لبعض دروس العلوم أو الرياضيات .

* وسائل وتكنولوجيا التعليم :

- جهاز السبورة الضوئية Over Head Projector .

- مطبوعات تعليمية لتصنيفات الأهداف التربوية .

* القراءات المصاحبة :

- إبراهيم بسيوني عميرة . المنهج وعناصره . ط 2 ، القاهرة : دار المعارف ، 1987 ، ص ص 81 - 84 ، ص ص 103 - 127 .

- إبراهيم بسيوني عميرة وفتحي الديب . تدريس العلوم والتربية العلمية . ط 8 ، القاهرة : دار المعارف ، 1981 ، ص ص 105 - 135 .

- خليل يوسف الخليلي وعبد اللطيف حسين حيدر ومحمد جمال الدين يونس . تدريس العلوم في مراحل التعليم العام . دبي : دار القلم ، 1996 ، ص ص 53 - 98 .

- رشدي لبيب . معلم العلوم ، مسئولياته، أساليب عمله، إعداده ونموه العلمي والمهني. ط 3 ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 1985 ، ص ص 65 - 82 .

- عايش محمود زيتون . أساليب تدريس العلوم . ط 2 ، عمّان : دار الشروق ، 1996 ، ص ص 44 - 115

- فريد كامل أبو زينة . الرياضيات – مناهجها وأصول تدريسها . عمان : دار الفرقان للنشر والتوزيع ، 1982

************************************

4 - التعرف على بعض أساليب تدريس العلوم والرياضيات في بالمرحلة الابتدائية، وخاصة الصفوف الثلاثة الأولى من هذه المرحلة .

* يتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة المحتوى العلمي التالي :

- ماهية النشاط التعليمي - التعلمي .

- ضرورة تعدد وتنوع أوجه النشاط التعليمي – التعلمي في تدريس العلوم والرياضيات .

- بعض نشاطات تعليم وتعلم العلوم والرياضيات في المرحلة الابتدائية :

- العرض النظري . - اللعب والمحاكاة . - المناقشة . - طريقة هوكنز . - العرض العملي

- التجريب العملي . - الاكتشاف . - حل المشكلات .

- بعض النشاطات اللاصفية في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات .

* نشاطات التعليم والتعلم المصاحبة :

- ورشة عمل للتدرب على كيفية تنفيذ بعض دروس العلوم والرياضيات بالصفوف الثلاث الأولى بالمرحلة الابتدائية وفقاً للمداخل والنشاطات التعليمية السابقة .

* وسائل وتكنولوجيا التعليم :

- جهاز السبورة الضوئية Over Head Projector .

- مطبوعات لنماذج تعليمية لبعض دروس العلوم والرياضيات .

- أفلام تعليمية تتناول :

- المدخل الكشفي شبه الموجه في تعليم العلوم والرياضيات للمرحلة الابتدائية .

- احتياطات الأمن والأمان في تعليم وتعلم العلوم داخل المختبر .

- استخدام التليفزيون في تعليم العلوم .

* القراءات المصاحبة :

- إبراهيم بسيوني عميرة وفتحي الديب . تدريس العلوم والتربية العلمية . ط 8 ، القاهرة : دار المعارف ، 1981 ، ص ص 193 - 202 ، ص ص 208 – 310 .

- خليل يوسف الخليلي وعبد اللطيف حسين حيدر ومحمد جمال الدين يونس . تدريس العلوم في مراحل التعليم العام . دبي : دار القلم ، 1996 ، ص ص 225 – 230 ، ص ص 247 – 321 .

- رشدي لبيب . معلم العلوم ، مسئولياته، أساليب عمله، إعداده ونموه العلمي والمهني. ط 3 ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 1985 ، ص ص 121 – 141 ، ص ص 156 - 160 .

- عايش محمود زيتون . أساليب تدريس العلوم . ط 2 ، عمّان : دار الشروق ، 1996 ، ص ص 134 - 220

- فريد كامل أبو زينة . الرياضيات – مناهجها وأصول تدريسها . عمان : دار الفرقان للنشر والتوزيع ، 1982

************************************

5 - التعرف على كيفية التخطيط لوحدات ودروس العلوم والرياضيات في الصفوف الثلاثة الأولى من هذه المرحلة .

* يتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة المحتوى العلمي التالي :

- التخطيط الدراسي : ماهيته وأهميته ومبادئه .

- أنواع الخطط التدريسية ومكوناتها .

* نشاطات التعليم والتعلم المصاحبة :

- ورشة عمل للتدرب على كيفية التخطيط لوحدات ودروس العلوم والرياضيات بالصفوف الثلاث الأولى بالمرحلة الابتدائية .

- قيام كل طالبة بإنجاز تقرير يتضمن تخطيطها لإحدى الوحدات الدراسية بأحد مقررات العلوم أو الرياضيات .

************************************

6 - التعرف على بعض مهارات تدريس العلوم والرياضيات في بالمرحلة الابتدائية، وخاصة الصفوف الثلاثة الأولى من هذه المرحلة .

* يتم تحقيق هذا الهدف من خلال دراسة المحتوى العلمي التالي :

- ماهية المهارات التدريسية .

- مهارات : عرض الدرس – صياغة وتوجيه الأسئلة – استثارة الدافعية – الاتصال – إدارة الفصل .

* نشاطات التعليم والتعلم المصاحبة :

- ورشة عمل للتدرب على كيفية تنفيذ مهارات تدريس العلوم والرياضيات بالصفوف الثلاث الأولى بالمرحلة الابتدائية وفقاً للمداخل والنشاطات التعليمية السابقة .

* وسائل وتكنولوجيا التعليم :

- جهاز السبورة الضوئية Over Head Projector .

- استخدام استراتيجية التعليم المصغّر للتدرب على مهارات تدريس العلوم والرياضيات .

* القراءات المصاحبة :

- عايش محمود زيتون . أساليب تدريس العلوم . ط 2 ، عمّان : دار الشروق ، 1996 ، ص ص 225 - 258

- جابر عبد الحميد جابر وفوزي زاهر وسليمان الخضري الشيخ . مهارات التدريس . القاهرة : دار النهضة العربية ، 1986 ، ص ص 121 - 344 .

- فريد كامل أبو زينة . الرياضيات – مناهجها وأصول تدريسها . عمان : دار الفرقان للنشر والتوزيع ، 1982

- فريدريك هـ. بل . طرق تدريس الرياضيات . ترجمة وليم تاوضروس عبيد ومحمد أمين المفتي وممدوح محمد سليمان . القاهرة : الدار العربية للنشر والتوزيع ، 1986 ، ص ص 148 – 154 ، ص ص 167 – 180 .

* الأنشطة التعليمية المستخدمة في المساق :

1 ـ المحاضرة والاستماع والمناقشة. 2 ـ العصف الذ1هني .

3 ـ استخدام الكمبيوتر. 4 ـ القراءات الخارجية.

5 ـ أنشطة التعليم المُصغّر. 6 ـ مشاهدة الأفلام التعليمية.

7 ـ كتابة التقارير العلمية. 8 ـ ورش العمل.

* طرق تقويم الطالبات في المساق:

1 ـ اختبار السعي الأول 20 درجات

2 ـ اختبار المنتصف 25 درجة

4 ـ المشاركة الإيجابية في ورش العمل وكتابة التقارير العلمية وتصميم دروس العلوم والرياضيات باستخدام الكمبيوتر 15 درجة تُسلّم في المحاضرة 7 .

5 ـ الاختبار النهائي 40 درجة


منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيام زمان
عضو مبدع
عضو مبدع


ذكر
عدد الرسائل: 857

بلد الإقامة: مصر المحروسة



نقاط: 1273
السٌّمعَة: 3


مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية   27/5/2008, 02:50

مواضيعك جميعها محترمة اخي المحترم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم عبد القوي
أديب
أديب


ذكر
عدد الرسائل: 19649
العمر: 47

بلد الإقامة: مصر




نقاط: 24664
السٌّمعَة: 123


مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية   27/5/2008, 09:09

يسر الله لك كما تيسر لنا هذه العلوم أستاذنا حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dinamet
عضو نشيط
عضو نشيط


انثى
عدد الرسائل: 279
بلد الإقامة: مصر
نقاط: 385
السٌّمعَة: 1


مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية   27/5/2008, 13:09

استمر أخي علي هذا النهج المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأدباتي
عضو مجتهد
عضو مجتهد


ذكر
عدد الرسائل: 369
نقاط: 123
السٌّمعَة: 1


مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية   29/5/2008, 10:38

شكرا لك ولا حرمنا من فوائدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري


ذكر
عدد الرسائل: 9497
العمر: 55

بلد الإقامة: الفيوم




نقاط: 7119
السٌّمعَة: 29


مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية   30/5/2008, 01:17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alalamy.hooxs.com/montada-f27
حسن الهلالى
عضو متقدم
عضو متقدم


ذكر
عدد الرسائل: 666




نقاط: 1105
السٌّمعَة: 2


مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية   15/5/2010, 17:09

أيام زمان كتب:
مواضيعك جميعها محترمة اخي المحترم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طرق تدريس العلوم والرياضة للمرحلة الإبتدائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى ::  :: -