الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شاهد| أول مصباح فى الحرم النبوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كابتن أحمد منصور
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 5951

بلد الإقامة : المدينة الفاضلة



نقاط : 10282
السٌّمعَة : 44

مُساهمةموضوع: شاهد| أول مصباح فى الحرم النبوى   11/6/2016, 20:16



تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى، اليوم السبت، صورة وُصفت بأنها أول "لمبة" كهربائية تركب فى الحرم النبوى الشريف عام 1325هـ.

وحسب المعلومات المكتوبة على المصباح، فإن تاريخ تركيبها هو نفس تاريخ دخول الكهرباء إلى الجزيرة العربية فى ذلك العهد، قبل 112 سنة من الآن.

ووفقاً لموقع أمانة منطقة المدينة المنورة، فضمن عمارة المسجد وتوسعته فى عهد السلطان العثمانى عبدالمجيد بتاريخ 1265 - 1277هـ، كانت الإنارة 600 مصباح زيتى، ثم أدخلت الإنارة الكهربائية على يد السلطان عبد المجيد، وأُضىء المسجد لأول مرة فى 25 شعبان 1326هـ.

ووفقاً لما ذكره محمد السيد الوكيل، فى كتابه المسجد النبوى عبر التاريخ: "كان المسجد النبوى الشريف فى أول تأسيسه يُضاء بسعف النخيل، وظل هكذا حتى قَدِمَ تميم الدارى، من فلسطين عام 9هـ، فاستبدل ذلك بقناديل تُضاء بالزيت، روى أبو نعيم بسنده إلى أبى هريرة، رضى الله عنه، قال: أول مَن أسرج فى المسجد تميم الدارى".

وذكر بعض المؤرخين أن أول مَن جعل فى المسجد المصابيح هو عمر بن الخطاب، رضى الله عنه، عندما جمع الناس فى صلاة التراويح على إمام واحد، والظاهر أن عمر رضى الله عنه، زاد من عدد المصابيح، حيث الحاجة تتطلب ذلك، ثم استمر المسجد يُضاء بالقناديل والزيت إلى أن تم استبدال ذلك بالطاقة الكهربائية.






www2.el-balad



جزاك الله خير عنا يا أخت اسمايل


قال ابن الكندي في كتاب فضائل مصر

ومنها كورة الفيوم: وهي ثلاثمائة وستون قرية، دبرت على عدد أيام السنة لا تقصر عن الري، فإن قصر النيل سنة من السنين مارت كل قرية منها مصر يوماً واحداً.
وليس في الدنيا بلد بني بالوحى غير هذه الكورة، ولا بالدنيا بلد أنفس منه ولا أخصب ولا أكثر خيراً ولا أغزر أنهاراً.
ولو قايسنا بأنهار الفيوم أنهار البصرة ودمشق، لكان لنا بذلك الفضل. ولقد عد جماعة من أهل العقل والمعرفة مرافقها وخيرها فإذا هي لا تحصى، فتركوا ذلك وعدوا ما فيها من المباح مما ليس عليه ملك لأحد من مسلم ولا معاهد يستعين به القوي والضعيف فإذا هو فوق السبعين صنفاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شاهد| أول مصباح فى الحرم النبوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: