الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نفحات نورانية فى رحاب أسماء الله الحسنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4 ... 9, 10, 11  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد


ذكر
عدد الرسائل : 355

بلد الإقامة : المنوفية



نقاط : 559
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: نفحات نورانية فى رحاب أسماء الله الحسنى   21/4/2013, 15:07

الباسط

بسط بالسين أو بالصاد هى نشره ، ومده ، وسره ،

الباسط من أسماء الله الحسنى معناه الموسع للأرزاق لمن شاء من عباده ،

وأيضا هو مبسط النفوس بالسرور والفرح ، وقيل : الباسط الذى يبسط الرزق للضعفاء

، ويبسط الرزق للأغنياء حتى لا يبقى فاقة ، ويقبضه عن الفقراء حتى لا تبقى طاقة .

يذكر اسم القابض والباسط معا ، لا يوصف الله بالقبض دون البسط

، يعنى لا يوصف بالحرمان دون العطاء ، ولا بالعطاء دون الحرمان



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد


ذكر
عدد الرسائل : 355

بلد الإقامة : المنوفية



نقاط : 559
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: نفحات نورانية فى رحاب أسماء الله الحسنى   21/4/2013, 15:07

الخافض

الخفض ضد الرفع ، وهو الانكسار واللين ،

الله الخافض الذى يخفض بالأذلال

أقواما ويخفض الباطل ، والمذل لمن غضب عليه

، ومسقط الدرجات لمن استحق

وعلى المؤمن أن يخفض عنده ابليس وأهل المعاصى ،

وأن يخفض جناح الذل من الرحمة لوالديه والمؤمنين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد


ذكر
عدد الرسائل : 355

بلد الإقامة : المنوفية



نقاط : 559
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: نفحات نورانية فى رحاب أسماء الله الحسنى   21/4/2013, 15:08

الرافع

الرافع سبحانه هو الذى يرفع اوليائه بالنصر ،

ويرفع الصالحين بالتقرب ، ويرفع الحق ، ويرفع المؤمنين بالإسعاد

والرفع يقال تارة فى الأجسام الموضوعة إذا أعليتها عن مقرها ،

كقوله تعالى ( الذى رفع السموات بغير عمد ترونها )

، وتارة فى البناء إذا طولته كقوله تعالى

( وإذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل )

، وتارة فى الذكر كقوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرا " ) ،

وتارة فى المنزلة اذا شرفتها كقوله تعالى

( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات )



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد


ذكر
عدد الرسائل : 355

بلد الإقامة : المنوفية



نقاط : 559
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: نفحات نورانية فى رحاب أسماء الله الحسنى   21/4/2013, 15:08

المعز

المعز هو الذى يهب العز لمن يشاء ، الله العزيز لأنه الغالب القوى

الذى لا يغلب ، وهوالذى يعز الأنبياء بالعصمة والنصر ، ويعز الأولياء

بالحفظ والوجاهه ، ويعز المطيع ولو كان فقيرا ، ويرفع التقى ولو كان عبد حبشيا

وقد اقترن اسم العزيز باسم الحكيم ..والقوى..وذى الأنتقام .

.والرحيم ..والوهاب..والغفار والغفور..والحميد..والعليم..والمقتدر

..والجبار . وقد ربط الله العز بالطاعة، فهى طاعة ونور وكشف حجاب

، وربط سبحانه الذل بالمعصية ، فهى معصية وذل وظلمة وحجاب بينك وبين

الله سبحانه، والأصل فى اعزاز الحق لعباده يكون بالقناعة

، والبعد عن الطمع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد


ذكر
عدد الرسائل : 355

بلد الإقامة : المنوفية



نقاط : 559
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: نفحات نورانية فى رحاب أسماء الله الحسنى   21/4/2013, 15:08

المعز

المعز هو الذى يهب العز لمن يشاء ، الله العزيز لأنه الغالب

القوى الذى لا يغلب ، وهوالذى يعز الأنبياء بالعصمة والنصر

، ويعز الأولياء بالحفظ والوجاهه ، ويعز المطيع ولو كان فقيرا

، ويرفع التقى ولو كان عبد حبشيا

وقد اقترن اسم العزيز باسم الحكيم ..والقوى..وذى الأنتقام

..والرحيم ..والوهاب..والغفار والغفور..والحميد..والعليم..والمقتدر.

.والجبار . وقد ربط الله العز بالطاعة، فهى طاعة ونور وكشف حجاب

، وربط سبحانه الذل بالمعصية ، فهى معصية وذل وظلمة وحجاب بينك

وبين الله سبحانه، والأصل فى اعزاز الحق لعباده يكون بالقناعة

، والبعد عن الطمع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد


ذكر
عدد الرسائل : 355

بلد الإقامة : المنوفية



نقاط : 559
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: نفحات نورانية فى رحاب أسماء الله الحسنى   21/4/2013, 15:09

المذل




الذل ما كان عن قهر ، والدابة الذلول هى المنقادة غير متصعبة

والمذل هو الذى يلحق الذل بمن يشاء من عباده ، إن من مد عينه الى

الخلق حتى أحتاج اليهم ، وسلط عليه الحرص حتى لا يقنع بالكفاية

واستدرجه بمكره حتى اغتر بنفسه ، فقد أذله وسلبه ، وذلك صنع الله تعالى

يعز من يشاء ويذل من يشاء والله يذل الأنسان الجبار بالمرض أو بالشهوة

أو بالمال أو بالاحتياج الى سواه ، ما أعز الله عبد بمثل ما يذله على ذل نفسه

وما أذل الله عبدا بمثل ما يشغله بعز نفسه ، وقال تعالى

ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد


ذكر
عدد الرسائل : 355

بلد الإقامة : المنوفية



نقاط : 559
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: نفحات نورانية فى رحاب أسماء الله الحسنى   21/4/2013, 15:09

السميع

الله هو السميع ، أى المتصف بالسمع لجميع الموجودات دون

حاسة أو آلة ، هو السميع لنداء المضطرين ، وحمد الحامدين ،

وخطرات القلوب وهواجس النفوس ،و مناجاة الضمائر ، ويسمع كل نجوى ،

ولا يخفى عليه شىء فى الأرض أو فى السماء ، لا يشغله نداء عن نداء

، ولا يمنعه دعاء عن دعاء

وقد يكون السمع بمعنى القبول كقول النبى عليه الصلاة والسلام

اللهم إنى أعوذ بك من قول لا يسمع ) ، أو يكون بمعنى الإدراك كقوله تعالى

( قد سمع الله قول التى تجادلك فى زوجها )

. أو بمعنى فهم وعقل مثل قوله تعالى ( لا تقولوا راعنا قولوا نظرنا واسمعوا )

أو بمعنى الانقياد كقوله تعالى ( سماعون للكذب)

وينبغى للعبد أن يعلم أن الله لم يخلق له السمع إلا ليسمع كلام الله

الذى أنزله على نبيه فيستفيد به الهداية ، إن العبد إذا تقرب الى ربه

بالنوافل أحبه الله فأفاض على سمعه نورا تنفذ به بصيرته الى ما وراء المادة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد


ذكر
عدد الرسائل : 355

بلد الإقامة : المنوفية



نقاط : 559
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: نفحات نورانية فى رحاب أسماء الله الحسنى   21/4/2013, 15:10

البصير

البصر هو العين ، أو حاسة الرؤية ، والبصيرة عقيدة القلب

والبصير هو الله تعالى ، يبصر خائنة الأعين وما تخفى الصدور

الذى يشاهد الأشياء كلها ، ظاهرها وخافيها ، البصير لجميع

الموجدات دون حاسة أو آلة

وعلى العبد أن يعلم أن الله خلق له البصر لينظر به الى الآيات

وعجائب الملكوت ويعلم أن الله يراه ويسمعه

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تره فإنه يراك )

روى أن بعض الناس قال لعيسى بن مريم عليه السلام: هل أجد من الخلق مثلك

، فقال : من كان نظره عبرة ، ويقظته فكره ، وكلامه ذكرا فهو مثلى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد


ذكر
عدد الرسائل : 355

بلد الإقامة : المنوفية



نقاط : 559
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: نفحات نورانية فى رحاب أسماء الله الحسنى   21/4/2013, 15:10

الحكم

الحكم لغويا بمعنى المنع ، والحكم اسم من السماء الله الحسنى

هو صاحب الفصل بين الحق والباطل ، والبار والفاجر

والمجازى كل نفس بما عملت ، والذى يفصل بين مخلوقاته بما شاء

، المميز بين الشقى والسعيد بالعقاب والثواب . والله الحكم لا راد لقضائه

، ولا راد لقضائه ، ولا معقب لحكمه ، لا يقع فى وعده ريب ، ولا فى فعله غيب

، وقال تعالى : واتبع ما يوحى اليك واصبر حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين

قال الرسول عليه الصلاة والسلام :

( من عرف سر الله فى القدر هانت عليه المصائب )

وحظ العبد من هذا الاسم الشريف أن تكون حاكما على غضبك

فلا تغضب على من أساء اليك ، وأن تحكم على شهوتك

إلا ما يسره الله لك ، ولا تحزن على ما تعسر ، وتجعل العقل تحت

سلطان الشرع ، ولا تحكم حكما حتى تأخذ الأذن من الله تعالى الحكم العدل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد


ذكر
عدد الرسائل : 355

بلد الإقامة : المنوفية



نقاط : 559
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: نفحات نورانية فى رحاب أسماء الله الحسنى   21/4/2013, 15:10

العدل

العدل من أسماء الله الحسنى ، هو المعتدل ، يضع كل شىء موضعه

لينظر الأنسان الى بدنه فإنه مركب من أجسام مختلفة، هى: العظم.. اللحم

الجلد ..، وجعل العظم عمادا.. واللحم صوانا له .. والجلد صوانا للحم

فلو عكس الترتيب وأظهر ما أبطن لبطل النظام ، قال تعالى

( بالعدل قامت السموات والأرض )

هو العدل الذى يعطى كل ذى حق حقه ، لا يصدر عنه إلا العدل

فهو المنزه عن الظلم والجور فى أحكامه وأفعاله ، وقال تعالى

( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ) ، وحظ العبد من اسم العدل

أن يكون وسطا بين طرفى الأفراط والتفريط ، ففى غالب الحال يحترز

عن التهور الذى هو الأفراط ، والجبن الذى هو التفريط

ويبقى على الوسط الذى هو الشجاعة ، وقال تعالى

( وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ) الآية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نفحات نورانية فى رحاب أسماء الله الحسنى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 11انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4 ... 9, 10, 11  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: