الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قاعدة : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
فرهاد
عضو فعال
عضو فعال


ذكر
عدد الرسائل : 161
العمر : 40

بلد الإقامة : مصر



نقاط : 469
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: قاعدة : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح   23/12/2011, 00:22

قاعدة: درء المفاسد مقدم على جلب المصالح

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فإن قاعدة : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، من القواعد الفقهية التي حام حولها كثير من كلام أهل العلم في كتب الأحكام والقواعد الفقهية والمقاصد، مما يؤكد على أهمية هذه القاعدة ومكانتها بين القواعد الفقهية.
معنى القاعدة: تدل القاعدة على أن المفاسد متى ما كانت أكبر من المصالح فإن الواجب دفعها قدر الإمكان، ولا ينظر في تحقيق المصلحة لكونها مغمورة في المفسدة، أما إذا كانت المصلحة أعظم من المفسدة فالقول الراجح هو الإتيان بتلك المصلحة لكون المفسدة مغمورة في تلك المصلحة، وإن تساوت المفاسد والمصالح وهو أمر يكاد يكون متعذراً فقد اختلف فيه العلماء على ثلاثة أقوال:
القول الأول: دفع المفسدة أولى من جلب المصلحة.
القول الثاني: إن جلب المصلحة أولى من دفع المفسدة.
القول الثالث: التوقف أو بالتخيُّر في كل حالة بحسبها وما يلابسها.
دليل القاعدة: من الأدلة التي يستدل بها على القاعدة قول الله تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ }[البقرة:219], ووجه الدلالة من الآية: أن الخمر حرمت في الشريعة وإن كان فيها بعض المنافع؛ لكون مضارها أعظم من المصالح الموجودة فيها.
ومن أدلتها أيضاً: قوله تعالى (ولا تَسُبُوا الَّذِينَ يَدْعُونَ من دوُنِ اللهِ فَيَسُبُّوا اللهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ). سورة الأنعام، آية (108). ووجه الدلالة من الآية: أن في سب آلهة الكفار مصلحة وهي تحقير دينهم وإهانتهم لشركهم بالله سبحانه، ولكن لما تضمن ذلك مفسدة وهي مقابلتهم السب بسب الله عز وجل نهى الله سبحانه وتعالى عن سبهم درءاً لهذه المفسدة.
فروع القاعدة وأمثلتها:
1- منع التجارة في المحرمات من خمور ومخدرات وخنازير، ولو أن فيها أرباحاً ومنافع اقتصادية، لكون أضرارها أعظم من مصالحها.
2- مفسدة غضب الزوجة ونفرتها وما يتبع ذلك من شقاق , دفع ذلك أولى من جلب مصلحة الصدق في ذكر مشاعر عدم الارتياح والحب لها.
3- يمنع الشخص من التصرف في ملكه إذا كان تصرفه يضر بجاره ضررًا فاحشًا، لأن درء المفاسد عن جاره أولى من جلب المنافع لنفسه.
4- حُرمة بيع السلاح في أوقات الفِتَن، وإن كان فيه مصلحة، لكن لما كانت المفسدة مُتحققة في بيعه في أوقات الفتن حرم بيعه لأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح.

منقول
رقمه: أبو البراء الأنصاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم عبد القوي
مدير عام
مدير عام


ذكر
عدد الرسائل : 22402
العمر : 49

بلد الإقامة : مصر




نقاط : 29732
السٌّمعَة : 130

مُساهمةموضوع: رد: قاعدة : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح   23/12/2011, 01:33

بارك الله فيك أستاذناا الفاضل

ولا حرمنا

وبالفعل درء المفاسد مقدم علي جلب المصالح

وأعظم من شرح هذه القاعدة كان الشعراوي رحمه الله


لقراءة المصحف الشريف وتقليب أوراقه بالماوس كما الحقيقة اضغط هنا[/color]


إلهي

إلهـى فــؤادي أسيـــر الضلـــوع ... ينـاجيـك سـرا وأنــت السميــع
ويـرنـو إليـك بطــرف الرجــــاء ... فهـا قـد اغرقتنى بحـار الدمـوع
تبــاريـج وجـدى تسـوق الضنـى ... فجـد بالوصـال بحــق الشفيــــع
عـرفتــك يــارب فـى كـــل شــــئ ... فجئــت إليــك بشــوق المطيـــع

شعر

عبد القوي الأعلامي رحمه الله



بوركت كريمة العنصرين smile علي التوقيع الرائع


إن الله ناصر من نصره
]


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام


انثى
عدد الرسائل : 3955

بلد الإقامة : أرض الإسلام




نقاط : 3953
السٌّمعَة : 102

مُساهمةموضوع: رد: قاعدة : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح   31/12/2011, 19:22


إذا تعارضت المصالح مع المفاسد وجب مراعاة الأكثر منها والأعظم فحكم بما تقتضيه فإن تساوت فدرء المفاسد مقدم على جلب المصالح

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في بيان هذه القاعدة :

( وجماع ذلك داخل في القاعدة العامة فيما إذا تعارضت المصالح والمفاسد والحسنات والسيئات، أو تزاحمت، فإنه يجب ترجيح الراجح منها فيما إذا ازدحمت المصالح والمفاسد وتعارضت المصالح والمفاسد، فإن الأمر والنهي وإن كان متضمنا لتحصيل مصلحة ودفع مفسدة، فينظر في المعارض له؛ فإن كان يفوت من المصالح، أو يحصل من المفاسد أكثر لم يكن مأمورا به، بل يكون محرما إذا كانت مفسدته أكثر من مصلحته، لكن اعتبار مقادير المصالح والمفاسد هو بميزان الشريعة ) كتاب مجموع الفتاوى .

وهــذه القاعــدة لهـا تداخــل شديـد مع القاعـدة الأخــرى المماثلـة لهـا (درء المفسـدة الكبرى بالمفسـدة الصغرى).
وأدلتهــا مــن الكتـاب والسنـــة كثيرة جـداً منهــا :

" ولا تسبوا الذين يدعون من دون اللــه فيسبــوا اللـــه عدواً بغيــر علـــم."

فنهــى عــن مصلحــة (سب آلهتهــم) درءاً لمفســدة (سبهــم للــه)

ومنــه حديـــث (لولا أن قومك حديثوا عهــد بكفر - وفي رواية(بإسلام) - لحطمت الأصنــام التي حول الكعبـــة) أو كمـا قـال.

فتـرك مصلحـــة (تحطيـم الأصنــام) درءاً لمفســـدة (ارتدادهم عــن الديـن).

وهنــاك نصــوص كثيرة أخــرى في معنــى هــذه القاعـــدة
وهــي مــن القواعــد الكبــرى التي اتفــق عليهــا علمــاء الدين والشريعـــة، واختــلافهــم إنمــا يقــع في (تطبيق) القــاعدة علــى (واقع معــين) .هذا واللـــه جل و علا أعلـــم .


أخونا الفاضل الاستاذ / فرهاد
بارك الله فيك و جزاك خيرا لموضوعك القيم
تقبل خالص التقدير و الاحترام




اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي ، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الّتِي فِيهَا مَعَاشِي ، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الّتِي فِيها مَعَادِي ، وَاجْعَلْ الْحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ ، وَاجْعَلْ الْمَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ . اللَّهُمَّ أَطِلْ حَيَاتِي عَلَى طَاعَتِكَ ، وَأَحْسِنْ عَمَلِي ، وَاغْفِرْ لِي . اللَّهُمَّ أَكْثِرْ مَالِي ، وَوَلَدِي ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَنِي . اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ . اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ ، وَتَرْكَ الْمُنْكَرَاتِ ، وَحُبَّ الْمَسَاكِينِ ، وَأَنْ تَغْفِرَ لِي ، وَتَرْحَمَنِي ، وَإِذَا أَرَدْتَ فِتْنَةَ قَوْمٍ فَتَوَفَّنِي غَيْرَ مَفْتُونٍ ، وَأَسْأَلُكَ حُبَّكَ ، وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ ، وَحُبَّ كُلِّ عَمَلٍ يُقَرِّبُنِي إِلَى حُبِّكَ . اللَّهُمَّ انْصُرْ أَهْلَنا فِي الشَّامِ وَعَجِّلْ لَهُمْ بِالفَرَجِ يا مَنْ بِيَدِهِ مَفَاتِيحُ الفَرَجِ ، وَأَهْلِكْ الطُّغَاةَ البُّغَاةَ وَجُنُودَهُمْ وَمَنْ أَعَانَهُم فَإِنَّهُمْ لاَ يُعْجِزُونَكَ . اللَّهُمَّ كما بَلِّغْتنا رَمَضَانَ وَنَحْنُ فِي صِحَّةٍ وَعَافِيَةٍ وَسِتْرٍ مِنْكَ اللهم تقبله منا . اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ اللهم آمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كابتن محمد الشاهد
عضو فعال
عضو فعال


ذكر
عدد الرسائل : 115

بلد الإقامة : مصــــر


نقاط : 117
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: قاعدة : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح   1/1/2012, 09:53

نقاش مثمر ومفيد
بارك الله فيكم جميعا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
شاعر
شاعر


انثى
عدد الرسائل : 553

بلد الإقامة : مصر


نقاط : 683
السٌّمعَة : 47

مُساهمةموضوع: رد: قاعدة : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح   2/1/2012, 23:21

@فرهاد كتب:
قاعدة: درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
تحيتى لك .أ.فرهاد
قرأت القاعده فى موضوعك وقمت بعرضها للمناقشه
مع .د. جمال حسين دكتوراه فى الشريعه والقانون
لتفسيرها وربطها من خلال الأحداث الجاريه فى مصر
وهل هناك مواقف مماثله فى الماضى وماذا كان يفعل السلف
فى تناول تلك المواقف وطرق حلها فأجاب بالتالى......


(( المصالح والمفاسد ))
قاعدة " درء المفاسد مقدم على جلب المصالح " هذه قاعدة فقهية استنبطها الفقهاء من الأدلة الشرعية . وهى قاعدة في غاية الأهمية ، وخاصة في هذا العصر الذي جدت فيه أمور من ثورات وغيره ، أطاحت بكل متكبر جبار .
وتحت هذه القاعدة أمثلة عديدة وغفيرة جداً ، لكن لعدم الإطالة نختصر القول ، فنقول : ـ
حرمة السب : ـ ورد في الصحيح أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال " ملعون من سب والديه " قالوا : يا رسول الله وكيف يسب الرجل والديه قال : يسب الرجل أبا الرجل ، فيسب أباه ويسب أمه " .
وعليه : أرى أنه على مسئولي مصر وشعبها التحلي بالحكمة والتريث ، والصبر ، في معاملة الدول الأجنبية ، وعدم إشهار سيف ، أو مجرد السب لهم ، فإن مصر مجروحة جرح عميق ينزف من كل الجوانب ، فأرى أن تصدير الغاز لإسرائيل وتطبيع العلاقات والالتزام بالمعاهدات ، في هذه الآونة الأخيرة مباحاً شرعاً درءاً ، وسداً لفتنة الهجوم على مصر والمعاداة لها ، وقد تحتل سيناء . إن جمال عبد الناصر حين أمم القناة ـ وإن كان هذا حقنا ـ احتلت سيناء في 5 يونيه 67 من جراء هذا . إذن صحيح أن " جمال " أمم القناة لكن المفسدة كانت أكبر ، وإن عادت على البلاد بالخير بعد ذلك ، وإن كانت قد ألجمت مصر باتفاقيات إلى الآن !! .
ولمصلحة البلاد سنمهل المجلس العسكري ولا نسبهم لحين انتخابات الرئاسة لترك السلطة ، وتسليمها للمدنيين ، فلنصبر ، وإن غداً لقريب !! . وعلى المحاكم سرعة الفصل في قضايا الفساد ؛ سداً لذريعة مشاغبات الشعب وأسر شهداء 25 من يناير
فرسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ حين يقول : لا يسب الرجل أبا الرجل ، كان هذا لعدم أن يسب الرجل أباك كما سببت أنت أباه هو . قمة الأدب في دين الله ـ عز زجل ـ في سد الذرائع .
النهى عن هدم الأصنام : ـ إن الله ـ تعالى ـ نهى عن سب الأصنام ؛ لأن في هذا ذريعة على أن يسب أعداء الإسلام رب العباد، فقال " ولا تسبوا الذين يدعون من دون اللــه ، فيسبــوا اللـــه عدواً بغيــر علـــم ."
نتعلم من هذا الحديث أن على الإسلاميين في هذا العصر ، ألا يفتوا بعدم حل السياحة وزيارة التماثيل ، ولا بحرمة الأفلام الهابطة ؛ ولا بحرمة البورصة ؛ وذلك سداً لذريعة المشاكل بين فئات الشعب ؛ وذلك لأننا في أشد الحاجة حالياً إلى التماسك والترابط ، والاعتصام بحبل الله المتين . فرسول الله ـ صلي الله عليه وسلم نهى عن مجرد السب ، للأصنام ، فما بالك بالتحطيم لها في هذا العصر ، ونحن في بداية بناء دولة جديدة . ولا ننس أن دعوة رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ استمرت ثلاث وعشرين سنة ، ثلاث عشرة بمكة ، وعشر سنوات بالمدينة . فالإسلام أصبح اليوم هكذا ، نحن اليوم في حكم بداية دعوة ! .
إن ما يفعله صبية مصر من سب وقتل وحرق ، ودمار ، وإشعال لنار الفتنة إنما هو مخالف لدين الله ، ومن قتل منهم ، فليس بشهيد ، لأنهم لو عقلوا لتريثوا وتمهلوا لمصلحة البلاد العليا ، وما فعلوا ما فعلوه ؛ سداً لذريعة الوصاية الدولية على مصر وتدمير البلاد.. إذن كان لهم أن يعلموا أن مصلحة البلاد مقدمة على غضبهم الباهت ، والذي على غير أساس . انظر كيف نهى رب العزة المؤمنين بعدم سب الأصنام ؛ حتى لا يكون هذا ذريعة لسب الله . لذا قال رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ لعائشة أم المؤمنين (لولا أن قومك حديثو عهــد بجاهلية أو قال بكفر، أو قال بشرك – لأنفقت كنز الكعبة في سبيل الله ، ولجعلت بابها بالأرض ولدخلت فيها من الحِجر ) فكان بوسعه ـ صلي الله عليه وسلم ـ أن يفعل ما قال ، ويهدم الأصنام لكنه لم يفعل ؛ لعلة أن قومها حديثو عهد بجاهلية ، مما ينجم عنه التشاجر والعداء ، وهو رسول ويوحى إليه وقال هذا ، فما بالنا نحن !! .
ولذا قال الله ـ جل جلاله ـ : " كذلك زينا لكل أمة عملهم " أي وكما زينا لهؤلاء القوم حب أصنامهم , والمحاماة لها والانتصار, كذلك زينا لكل أمة من الأمم الخالية على الضلال عملهم الذي كانوا فيه .
ولا يظن البعض أنني أبيح الحرام ، وأجرم الحلال .. كلا ! كل هذا أفتيت به لحين استقرار البلاد ، فقد أوقف الفاروق عمر حد السرقة في عام المجاعة ، سنة 18هـ ، فمن أخذ من أخيه شيئاً دون علمه فلا حد عليه ، إلى أن زالت المجاعة ، فالحد إذن !.
و أخذ المشركون عمار بن ياسر فلم يتركوه حتى سب النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ وذكر آلهتهم بخير ثم تركوه فلما أتى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال له ـ عليه السلام ـ ما وراءك قال شر يا رسول الله ما تركت حتى نلت منك وذكرت آلهتهم بخير قال فكيف تجد قلبك قال مطمئناً بالإيمان قال فان عادوا فعد "" أي إن عادوا إلى تعذيبك وأمروك بسبي ، فافعل ، ولا ضير طالما أن قلبك مطمئن بالإيمان . سداً لذريعة التعذيب .
والحديث يحتاج لبحث مطول لكن سداً لذريعة الملل ، والسآمة لدى القارئ ، فضلت الاكتفاء بهذا القدر .

أرجوا أن يكون التوضيح مفيد أحببت أن
اشركك فى ثمره موضوعك وعذرا للأطاله
تقبل شكرى وتقديرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة الرجباوي
مكرم
مكرم


انثى
عدد الرسائل : 14340

بلد الإقامة : الفيوم




نقاط : 40034
السٌّمعَة : 11

مُساهمةموضوع: رد: قاعدة : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح   3/1/2012, 00:49

أ / فرهاد
أ / أكرم
أ / صفاء
ك / محمد
أ / قطر الندى
لقد جعلتم من هذه الصفحة منارة
وهى من أجمل صفحات المنتدى
لقد مكثت فى هذه الصفحة قرابة الساعة وأنا أقرأ مرة تلو الأخرى لما فيها من موضوع هام ومشاركات أهم من أساتذة على قدر عالى من الثقافة الحقيقية وليس الثقافة المخادعة الآتية لنا عبر رياح الغرب والتى يسمونها التنوير فمن أراد التنوير الحقيقى فليتفضل يجلس على مقعد التلميذ ليتعلم منكم أيها الأساتذة الأفاضل معنى الرأى واحترام الرأى الآخر وإستحضار الأدلة الشرعية وليس لمجرد الإنتصار للرأى ، ولو دققنا سنجد جميع الآراء للأخوة فى هذه الصفحة تصب فى إتجاه واحد وهو الخوف على الدين والوطن والحرص على مصلحته .

ماشاء الله
يابخت منتدى الأعلامى بكم


بسم الله الرحمن الرحيم

صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة الرجباوي
مكرم
مكرم


انثى
عدد الرسائل : 14340

بلد الإقامة : الفيوم




نقاط : 40034
السٌّمعَة : 11

مُساهمةموضوع: رد: قاعدة : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح   14/2/2016, 01:50



بسم الله الرحمن الرحيم

صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرهاد
عضو فعال
عضو فعال


ذكر
عدد الرسائل : 161
العمر : 40

بلد الإقامة : مصر



نقاط : 469
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: قاعدة : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح   26/6/2016, 01:59

@أكرم عبد القوي كتب:
بارك الله فيك أستاذناا الفاضل

ولا حرمنا

وبالفعل درء المفاسد مقدم علي جلب المصالح

وأعظم من شرح هذه القاعدة كان الشعراوي رحمه الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرهاد
عضو فعال
عضو فعال


ذكر
عدد الرسائل : 161
العمر : 40

بلد الإقامة : مصر



نقاط : 469
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: قاعدة : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح   26/6/2016, 01:59

@صفاء الروح كتب:

إذا تعارضت المصالح مع المفاسد وجب مراعاة الأكثر منها والأعظم فحكم بما تقتضيه فإن تساوت فدرء المفاسد مقدم على جلب المصالح

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في بيان هذه القاعدة :

( وجماع ذلك داخل في القاعدة العامة فيما إذا تعارضت المصالح والمفاسد والحسنات والسيئات، أو تزاحمت، فإنه يجب ترجيح الراجح منها فيما إذا ازدحمت المصالح والمفاسد وتعارضت المصالح والمفاسد، فإن الأمر والنهي وإن كان متضمنا لتحصيل مصلحة ودفع مفسدة، فينظر في المعارض له؛ فإن كان يفوت من المصالح، أو يحصل من المفاسد أكثر لم يكن مأمورا به، بل يكون محرما إذا كانت مفسدته أكثر من مصلحته، لكن اعتبار مقادير المصالح والمفاسد هو بميزان الشريعة ) كتاب مجموع الفتاوى .

وهــذه القاعــدة لهـا تداخــل شديـد مع القاعـدة الأخــرى المماثلـة لهـا (درء المفسـدة الكبرى بالمفسـدة الصغرى).
وأدلتهــا مــن الكتـاب والسنـــة كثيرة جـداً منهــا :

" ولا تسبوا الذين يدعون من دون اللــه فيسبــوا اللـــه عدواً بغيــر علـــم."

فنهــى عــن مصلحــة (سب آلهتهــم) درءاً لمفســدة (سبهــم للــه)

ومنــه حديـــث (لولا أن قومك حديثوا عهــد بكفر - وفي رواية(بإسلام) - لحطمت الأصنــام التي حول الكعبـــة) أو كمـا قـال.

فتـرك مصلحـــة (تحطيـم الأصنــام) درءاً لمفســـدة (ارتدادهم عــن الديـن).

وهنــاك نصــوص كثيرة أخــرى في معنــى هــذه القاعـــدة
وهــي مــن القواعــد الكبــرى التي اتفــق عليهــا علمــاء الدين والشريعـــة، واختــلافهــم إنمــا يقــع في (تطبيق) القــاعدة علــى (واقع معــين) .هذا واللـــه جل و علا  أعلـــم .


أخونا الفاضل الاستاذ / فرهاد
بارك الله فيك و جزاك خيرا لموضوعك القيم
تقبل خالص التقدير و الاحترام





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرهاد
عضو فعال
عضو فعال


ذكر
عدد الرسائل : 161
العمر : 40

بلد الإقامة : مصر



نقاط : 469
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: قاعدة : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح   26/6/2016, 02:00

@كابتن محمد الشاهد كتب:
نقاش مثمر ومفيد
بارك الله فيكم جميعا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاعدة : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: