الشاعر عبد القوى الأعلامى



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
ألإنتقاء في المجال الرياضي551
شاطر | 
 

  ألإنتقاء في المجال الرياضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أكرم عبد القوي
أديب
أديب


ذكر
عدد الرسائل: 19805
العمر: 47

بلد الإقامة: مصر




نقاط: 24868
السٌّمعَة: 123


مُساهمةموضوع: ألإنتقاء في المجال الرياضي   31/3/2011, 10:48

إنتقاء الموهوبين الرياضيين – الطريق السليم لصناعة البطل الأولمبي
إعداد : أ.د.عبد الرزاق جبار حمزة ألرماحي
أستاذ علم التدريب وألعاب القوى والخبير بألإنتقاء الرياضي
( ألجزء الاول )
1- التعريف بالمقالة
1-1-المقدمة
ينظر إلى (التفوق الرياضي) في عصرنا الحالي بوصفه مقياساً من مقاييس تطور الشعوب والمجتمعات , مما جعل الكثير من الدول تركز على الاهتمام بالتنافس الرياضي , وبذل الجهد والمال في سبيل الوصول إلى أعلى المراتب والمستويات , حتى أصبح ذلك أحد الأولويات التي تتبناها الدول وتوليها كل اهتماماتها. وليس بالضرورة الاهتمام بكافة الالعاب الرياضية فالدول القليلة السكان (من الافضل ان تركز على الاتجاه الإستراتيجي النوعي للرياضة) اي تركز على نوع محدد من ألألعاب الرياضية خاصة تلك التي حققت فيها إنجازات دولية او أولمبية .
فقد تطورت المستويات الرياضية العالمية لبعض اللاعبين في مختلف الأنشطة الرياضية في بعض دول العالم ، ويظهر ذلك التطور السريع والمستمر في المستوى الرياضي والأداء الفني, الذي يفوق الإعجاب والإعجاز من خلال مسابقات الألعاب الأولمبية ,و في البطولات العالمية وهذا ما يجعلنا نتساءل عن سر هذا التفوق والإبداع المتواصل لهؤلاء اللاعبين ؟ وعن الاعتبارات المهمة لاكتشاف المواهب واختيارها وتنميتها لأجل التفوق والتميز؟
فإختيار المواهب الرياضية وتنميتها من أهم العوامل التي تؤدي إلى إعداد الفرد الرياضي, القادر على تحقيق الإنجاز الرياضي في الحدود العالمية ، فالأختيار والتوجيه (ألإنتقاء)أصبح في وقتنا الراهن الخطوة الأولى والمهمة للوصول إلى البطولة والتفوق وهذا ما يوفر كلا من الوقت والجهد والمال , وإن كانت الكيفية التي يتم بها الاختيار وأسسها مازالت محل دراسات ومناقشات علمية وهناك مدارس مختلفة بالإنتقاء تعتبرها بعض الدول من الاسرار التي يجب التكتم عليها.
1-2-الموهبة الرياضية : هي إكتساب الفرد لمهارات حركية او خططية او عقلية
في سن مبكر تجعله اكثر ابتكاراً من غيره في مجالات العطاء الرياضي .
اما الموهوب الرياضي :هو ذلك الفرد الذي يمتلك قدرات تكوينية فطرية خارقة عقلية و بدنية و مهارية تميزه عن آقرانه بنفس المرحلة السنية وله استعدادات وراثية تمكنه تحقيق انجازات عالية . وبالتالي يتمكن الموهوب من تحصيل اكبر قدر من الخبرات في اقل وقت ممكن وباقل مجهود واعطاؤه الفرصة للتمييز من خلال رعاية الموهبة وتوفير السبل والامكانيات للارتقاء بها .

1-2-1- خصائص الموهوبين : تلعب دوراً مهماً في اكتشافهم وتحديد مواهبهم وهي :
-1الخصائص الجسمية : يتميز الموهوبين بمظاهر نمو جسمي متميزة أهمها أنهم - أكثر طولاً وأكثر وزناً وأقوى وأكثر حيوية .
- يتمتعون بصحة جيدة ،وتفوق عن زملائهم العادين .
- توجد علاقة قوية بين الأنسجة العضلية و الأنسجة العصبية( الذهنية (
-2الخصائص البدنية : نقصد بها الكفاءة الهوائية و اللاهوائية ، سرعة رد الفعل ، القدرة العضلية (القوة والسرعة ) ، القوة الديناميكية و المرونة والتوافق الحركي.
3-الخصائص النفسو حركية : ونعنى بها قدرات التوازن ،التوافق ، الرشاقة ، القدرة التقنية بالأداة و بدونها .
-4الخصائص الاجتماعية : نجد الموهوبين :
- أكثر توافق مع الزملاء وتنظيم الفريق وقيادته .
- أكثر استقامة مع أفراد مجتمعه ( الزملاء – المدرب – الأسرة )
- يشعرون بتأكيد الذات ومتعاونين .


2-2-1- ألاعتبارات المهمة لإختيار المواهب واكتشافها وتنميتها :
1- ضرورة الاختيار وفق جوانب محددة طبقاً (لاختبارات وقياسات ذات قدرة تنبؤية عالية ) والتي عن طريقها يمكن اختيار العناصر الصالحة لنوع النشاط الرياضي التخصصي ، ولذا ارى أن التعرف على المواهب من خلال ما تحققه من نتائج يعتبر أسلوبا فعالاً إلا أن هذا الأمر يحتاج إلى طرائق وأساليب معينة لتنفيذه.
2- ضرورة الاعتماد على الاختيار المبكر للموهبة المبنى على أسس علمية , ونظام تجريبي متقن حيث أشار (شين هونج لي )الصيني إلى أن الاكتشاف المبكر للموهبة والتدريب هما من أهم الأساسيات للوصول إلى المستويات العالمية والتفوق الرياضي . ومثال على ذلك ما نفذ في الجمناستك إستعداداً لدورة بكين الأولمبية (2008(, حيث خضع الأطفال منذ بداية اشتراكهم في تلك المسابقات إلى قياسات متتالية ومكثفة , للأنماط العامة للنمو وأقصى فترات النمو أو الطفرات من الجوانب المورفولوجية , والقدرات الحركية , والتوافق , والأرقام المحققة , والحالة الصحية , والاستجابات الوظيفية للتدريب والبراعة.وبذلك استطاعوا ان يعدوا اعداد كبيرة من الابطال الاولمبيين في الجمناستك حصدوا عدد من المداليات الاولمبية
-3توفر معلومات كافية عن المعدل الطبيعي لكل من الطول ، والوزن ، بالاضافة الى بطارية اختبار للقدرات البدنية وهذه تجربة اعتمدتها الدول الشرقية مهمة جداً في المساعدة على التعرف على الموهبة من خلال مقارنة قياسات الفرد بالآخرين. والتي برعت فيها بشكل خاص المانيا الديمقراطية السابقة الاعتماد على إسهام نظام النمط الجسمي في التعرف على مدى الملاءمة للنشاط الرياضي التخصصي.
-4 المنافسات الرياضية وتعتبرأحد الطرق لاكتشاف الموهبة في الرياضة وإن لم تكن هي الأفضل في جميع الحالات وذلك لان عملية إكتشاف الموهبة تحتاج الى أسساً علمية ومعايير خاصة بالقدرات البدنية حسب متطلبات النشاط الرياضي التخصصي , ويفضل أن تتم علمية الانتقاء عبر مراحل مستمرة متعددة وهي أفضل من مرحلة واحدة.
5 -الرياضة المدرسية ,ورياض الاطفال تعتبر القاعدة الاساسية في انتقاء وإكتشاف الموهوبين من أعمار مبكرة .

_________________
الدكتور عبدالرزاق الرماحي
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


لقراءة المصحف الشريف وتقليب أوراقه بالماوس كما الحقيقة اضغط هنا[/color]


إلهي

إلهـى فــؤادي أسيـــر الضلـــوع ... ينـاجيـك سـرا وأنــت السميــع
ويـرنـو إليـك بطــرف الرجــــاء ... فهـا قـد اغرقتنى بحـار الدمـوع
تبــاريـج وجـدى تسـوق الضنـى ... فجـد بالوصـال بحــق الشفيــــع
عـرفتــك يــارب فـى كـــل شــــئ ... فجئــت إليــك بشــوق المطيـــع

شعر

عبد القوي الأعلامي رحمه الله



بوركت كريمة العنصرين smile علي التوقيع الرائع


إن الله ناصر من نصره
]


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم عبد القوي
أديب
أديب


ذكر
عدد الرسائل: 19805
العمر: 47

بلد الإقامة: مصر




نقاط: 24868
السٌّمعَة: 123


مُساهمةموضوع: رد: ألإنتقاء في المجال الرياضي   31/3/2011, 10:50

( الإنتقاء بالمجال الرياضي ) وهو موضوع تخصصك الدقيق حسب علمنا بذلك . ومن خلال مشاركاتك العلمية ودراساتك وخبراتك العملية بمجال التدريب , سوف تساهم بشكل كبير في مواضيعك ومداخلاتك ومناقشاتك لمختلف المواضيع المطروحة على أرض هذا المنتدى من قبل الأساتذة والمدربين وطلبة الدراسات العليا والأولية لأجل تعليم وتحسين وتطوير المستوى العلمي الأكاديمي الرياضي العالي للكوادر العربية عموماً والعراقية خصوصاً .
والآن بالنسبة لموضوعك المطروح قبل يوم في المنتدى ( الإنتقاء بالمجال الرياضي ) , وبعد قرائتي له أطرح عليك بعض الإستفسارات والمداخلات للنقاش معك فيما سجلته لنا , وأرجوا أن يكون هدفنا من هذه النقاشات إثراء وتقويم هذا الموضوع ليصبح موضوعاً رصيناً يعكس وجهات نظر علمية سليمة يساهم بها الأعضاء جميعاً :
 في الفقرة 1-2 تعريفك للموهبة الرياضية :
( هي إكتساب الفرد لمهارات حركية أو خططية أو عقلية في سن مبكرة تجعله أكثر إبتكاراً من غيره في مجالات العطاء الرياضي ) ؟
هل هذا تعريفك الذاتي أم تعريفاً مقتبساً من المصادر والكتب ؟ هذا علماً بأن موضوعك كان خالياً من المصادر . أما في حالة تعريفك الذاتي للموهبة بأنها عملية إكتساب , وتعني عملية تعلم , في حين عرفت أنت ( الموهوب الرياضي ) بعدها : هو ذلك الفرد الذي يمتلك قدرات ...إلخ !؟ وبذلك فقد أجبت بأنها ليست عملية مكتسبة بل هي قدرة أو قابلية وراثية يمتلكها فرد بمستوى أعلى من فرد آخر .
 تعريفك للموهوب الرياضي :
( هو ذلك الفرد الذي يمتلك قدرات تكوينية فطرية خارقة عقلية وبدنية ومهارية تميزه عن أقرانه بنفس المرحلة السنية , وله إستعدادات وراثية تمكنه من تحقيق إنجازات عالية ) .
أجد من وجهة نظري بأن هذا التعريف يحتاج إلى صياغة أخرى وتعديل , ثم ترفع كلمة ( فطرية خارقة ) , ثم تقدم جملة الإستعدادات الوراثية على جملة القدرات التكوينية فيه .
 في فقرة خصائص الموهوبين : السطر 27 :
ذكرت : توجد علاقة قوية بين الأنسجة العضلية والأنسجة العصبية ( الذهنية ) ؟
وهذه العلاقة القوية يجب أن توضحها للقاريء بشكل أفضل لأنها غير واضحة !
 في فقرة الخصائص البدنية : السطر 28 :
ذكرت : الكفاءة الهوائية واللاهوائية , سرعة رد الفعل , القدرة العضلية ( القوة والسرعة ) , القوة الديناميكية , المرونة !
لقد ذكرت خصائص بدنية ووظيفية لايمكننا وضعها تحت البدنية فقط ! كما لا يمكننا أن نجدها جميعها في موهوب أو فرد واحد ! وقد يمتلك بعضها ولا يمتلك بعضها الآخر , كالقدرة الأوكسجينية القصوى إذا ما كانت عالية لدى الموهوب يقل إمتلاكه للقدرة اللاأوكسجينية كما نعلم جميعاً وهذه الخصائص الفسيولوجية الوظيفية التي يمتلكها الموهوب فطرياً تعود للتكوين الجيني كما وتخضع للتطور والتحسن بدرجات أعلى من الخصائص الأخرى . وكذلك قد يمتلك القوة وسرعة رد الفعل , ويقل إمتلاكه لقدرات التحمل وتحمل السرعة على سبيل المثال , وخلاصة لما تقدم يجب أن نميز بين تلك الخصائص لدى الموهوبين ولا يمكن لموهوب إمتلاكها جميعها . لذا تحتاج هذه الفقرة إلى تعديل وتمييز أو تقسيم أفضل .
 أما بالنسبة لمصطلح القوة الديناميكية فهو مصطلح يقع ضمن قدرة الفرد العضلية إذا كانت ديناميكية أي متحركة أو ستاتيكية أي ثابتة .
 فقرة الخصائص النفس – حركية : السطر 30 :
ذكرت بأنها : قدرات التوافق , الرشاقة , التوازن , القدرة التقنية بالأداة وبدونها ! أنها كما تعلم ونعلم سوية لأننا درسنا في مدرسة واحدة سابقاً ( معهد لايبزك DHfK ) , بأنه يطلق عليها بالقابليات التوافقية Coordinative faehigkeiten وتشمل جميع القابليات التي ذكرتها ( التوافق , الرشاقة , التوازن , الدقة , الربط الحركي , النقل الحركي , الإنتقاء الحركي , الإنسيابية الحركية ...إلخ ) وذلك حسب رأي ماينل وهرتس وتسمرمان . كما يمكنك أن تعود إلى ذلك في تعريفنا لمصطلح القابليات التوافقية الذي طرحناه في منتدى المفاهيم والمصطلحات الرياضية الذي انشأناه لأجل توضيح وتعديل مختلف المفاهيم والمصطلحات وتوحيدها بين الأساتذة ومن مختلف المدارس والجامعات التي درسوا فيها وذلك بعد أن كثرت وجهات النظر المتضاربة في الأفكار جراء ما جاءت بها كتبهم ومصادرهم أيضاً وفي أرجاء الوطن العربي عموماً !؟
وفي ختام مناقشتنا للموضوع الذي طرحته لنا أمس نأمل من هذه الملاحظات أن تكون مصدراً للرأي والنقاش بالمستوى العالي لأجل تبادل وتقريب وجهات النظر إذا كانت متباعدة بين أعضاء هذه الأكاديمية الرياضية وبينهم وبين الأساتذة الاخرين , وطلبة الدراسات العليا وجميع المطلعين على مثل هذه المواضيع العلمية .
وختاماً أرجوا قبول تقديرنا وإحترامنا / د. أثير محمد صبري أحمد / المشرف العلمي للمنتدى .

_________________
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
المشرف العلمي العام
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية


لقراءة المصحف الشريف وتقليب أوراقه بالماوس كما الحقيقة اضغط هنا[/color]


إلهي

إلهـى فــؤادي أسيـــر الضلـــوع ... ينـاجيـك سـرا وأنــت السميــع
ويـرنـو إليـك بطــرف الرجــــاء ... فهـا قـد اغرقتنى بحـار الدمـوع
تبــاريـج وجـدى تسـوق الضنـى ... فجـد بالوصـال بحــق الشفيــــع
عـرفتــك يــارب فـى كـــل شــــئ ... فجئــت إليــك بشــوق المطيـــع

شعر

عبد القوي الأعلامي رحمه الله



بوركت كريمة العنصرين smile علي التوقيع الرائع


إن الله ناصر من نصره
]


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق التدريب
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد الرسائل: 25

بلد الإقامة: العراق


نقاط: 27
السٌّمعَة: 0


مُساهمةموضوع: شكرا   3/8/2012, 13:52

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ألإنتقاء في المجال الرياضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى ::  :: -