الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشاريع منزلية صغيرة للأعضاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
محمد يس
عضو متقدم
عضو متقدم


ذكر
عدد الرسائل : 660

بلد الإقامة : مصر



نقاط : 843
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: مشاريع منزلية صغيرة للأعضاء   17/7/2008, 19:26

إعداد: حمدي الحسيني



أصبح إنتاج عيش الغراب (Mushroom المشروم) من المشروعات الصغيرة الأكثر ربحية والأقل تكلفة في العالم العربي، خاصة أنه يناسب ذوي المدخرات الصغيرة، كما يمكن تنفيذه في إحدى الحجرات بالمنزل.

وقد تزايد الطلب على منتج المشروم في أسواق الدول العربية بعد أن أطلق عليه البعض مصطلح "لحم الفقراء"؛ نظرا لانخفاض أسعاره واحتوائه على نفس المكونات البروتينية للحوم



أولا : ماهو عيش الغراب

هو فطر، وعادة ما يوضع في مملكة منفصلة عن النبات والحيوان، فهو لا يحتوي على الكلوروفيل الذي يستخدمه النبات في طعامه من خلال عملية التمثيل الغذائي، ولكنه يعتبر من المترممات التي تعيش على تحلل الكائنات الميتة.

ويتكون عيش الغراب من جسم يسمى بـالميسيليوم، وتحتوي ثمرته على بذور تسمى حويصلات، كما أن جسمه يخزن المواد والمركبات الغذائية لإنتاج ثمرة عش الغراب حينما تكون الظروف مناسبة. كما أنه يتنفس

كالإنسان ولكنه بلا رئتين.. فهو يقوم بعملية تبادل الغازات مع الهواء الخارجي.. وهو يغرق كما يغرق الإنسان إذا غطس تحت الماء، حيث لا يستطيع استبدال الأكسجين وتنمو البكتيريا اللاهوائية، وهو كغالبية الكائنات الحية، ينمو في بيئة دافئة.. فالماء القليل أو الرطوبة العالية قد يتسببان في قتله.

وحول قيمته الغذائية يقول الدكتور رضا سكر الخبير بمركز تكنولوجيا الغذاء المصري: إن قيمة المشروم الغذائية عديدة ومتنوعة، ويكفي أنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان وهي موجودة بشكل طبيعي بجانب الفيتامينات B,C,d.

وقد كان يصنف المشروم من الأطعمة الفاخرة، لكن نتيجة لارتفاع أسعار اللحوم بدأ يندرج ضمن وجبات الطبقات الفقيرة وكضيف دائم وبديل للبروتين الحيواني المفقود، كما يحتوي على جميع الأملاح المعدنية والبوتاسيوم والفوسفور والماغنسيوم والحديد بالإضافة إلى بعض الفيتامينات المهمة والأحماض، مثل الفوليك، كما أن نسبة البروتين به نحو 3,5% وهو طازج وترتفع النسبة إلى 35% للجاف ويتميز بخلوه من الكوليسترول، كما أثبتت أبحاث علمية حديثة أنه مضاد للسرطان.

ويضم المشروم آلاف الأنواع منها عشرات الأنواع السامة ومئات مستخدمة كغذاء راقٍ للإنسان، ومن أهم أنواعه المستخدمة كغذاء منها عيش الغراب العادي أو البوتون، عيش الغراب الشيتاكي أو الصيني، عيش الغراب المحاري، فطر البادي البري، النيبيولاريس، فطر العسل، هريسيوم إيريناسيوس، تريكولوما ما تسوتاكي.

أما أشهر الأنواع السامة فتقدر بالعشرات، ولا توجد طريقة نظرية لمعرفة السام من غير السام إلا بالتحليل الكيميائي، والاعتماد على الشكل فقط غير كافٍ لمعرفته، وتوجد هذه الأنواع تحت عائلة، ومنها قلنسوة الموت عيش الغراب الأحمق، عيش الغراب الخجول، عيش الغراب الذبابي

ثانيا- مستلزمات وشروط الزراعة:

لا بد من توفر مستلزمات أساسية حتى تبدأ مشروع المشروم وأبرزها:

1- تجهيز البيئة: وهي التربة الأساسية التي يزرع فيها المشروم، ويتم تجهيز البيئة من تبن القمح الخشن، أو قش الأرز، أو حطب القطن أو مخلف نباتي أو حقلي آخر. ثم يضاف 5% ردة +5% جبس زراعي، تعبأ بعد ذلك في أكياس من البلاستك المجدول، ثم توضع في براميل ماء للنقع لمدة 3 ساعات، ثم تسخن البراميل حتى 2 ساعة غليان.

بعد ذلك ترفع العبوات وتترك حتى تبرد درجة حرارتها، وتصفى نسبة كبيرة من الماء الزائد ويمكن تركها حوالي 6 ساعات قبل الزراعة وحتى 48 ساعة. (وهذه البيئة أو تربة المشروم قد يمكنك شرائها جاهزة من الهيئات الزراعية في الدول العربية أو الشركات التي تعمل في المشروم وهي كثيرة في المنطقة العربية..).

2- التقاوي، لا بد من شراء البذور من أماكن معتمدة (وزارات الزراعة غالبا أو شركات ذات ثقة) حتى تكون صالحة للزراعة.

3- توفير المكان المناسب فإما حجرة أو بدروم مبني، صوبة... وكذلك ترمومتر لقياس درجة الحرارة.

ويتميز المشروم عن غيره من المشروعات بسهولة زراعته بحيث يمكن لأي شخص تنفيذها بنجاح إذا التزم بعدد من الخطوات الأساسية يذكرها لنا المهندس حسام إبراهيم من مركز البحوث التابع لوزارة الزراعة المصرية وأهمها:

1-    يجب مراعاة النظافة التامة لموقع الإنتاج، سواء كان ذلك حجرة أو جراجا أو مخزنا أو صوبة أو بدروما، كما يجب أن تكون النوافذ عليها سلك ضيق لعدم دخول الحشرات، وأن تكون الحوائط  خالية من الشقوق والفتحات التي قد تحتوي على الحشرات والجراثيم، ويجب أيضا تطهير الموقع قبل الزراعة باستخدام المطهرات، مثل الفنيك أو السافلون.

2- درجة الحرارة، تختلف باختلاف نوع عيش الغراب المستخدم فمثلا في نوع الأجاريكس يجب أن تتراوح ما بين 18-22، وألا تزيد عن 25، أما نوع عيش الغراب البلورتس فتتراوح ما بين 18-28، وهناك النوع الصيني الذي يحتاج إلى درجات حرارة من 30 إلى 34.

3- لا تزيد نسبة الرطوبة فيه على 85 % لجميع أنواع عيش الغراب، ولا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة حتى لا تضعف الثمار. وعند الزراعة في صوب بلاستيك معرضة للشمس، فيجب تغطيتها بشبك تظليل


طرق إنتاج المشرم

1- طريقة الأكياس البلاستيك، وهي أسهل وأرخص الطرق، وفيها يتم وضع الأكياس على أرضية خشبية (رفوف، مقاعد...) يفتح الكيس ويوضع فيه طبقة من البيئة الجاهزة، ويتم رص فوقها التقاوي، وتوضع بعد ذلك طبقة أخرى من البيئة حوالي 10 سم، ثم ترش فوقها تقاوٍ ثم توضع طبقة أخرى من البيئة حوالي 5 سم.

بعد ذلك نغلق الكيس جيدا ونتركه لمدة أسبوعين إلى 3 أسابيع حتى ظهور النموات البيضاء (الميليسوم) بعد ذلك نفتح الكيس من أعلى ونتركه أسبوعا، ثم نشقق الكيس من الجوانب لخروج بعض النموات منها. وتستمر في عمليات الخدمة والرطوبة، ويتم الحصول على 3 قطفات في الدورة الواحدة.
2- طريقة الزارعة في الشبك البلاستيك، وذلك بوضع الشبكة (طولها 80 سم) داخل الكيس وتعبأ مثل الأكياس البلاستيك، ثم نغلق عليها وهي داخل الكيس، وبعد فترة التحضين (2-3) أسابيع يمكن إخراج الشبك، وتعليقها في أي مكان ذي رطوبة نسبية عالية وترش يوميا برذاذ بسيط من الماء



3-الزارعة في أسطوانات، وهي أفضل الطرق وأشهرها في الدول العربية لكونها أقل تكلفة وأقل حيزا في المكان والأسطوانة طولها 1.5 متر وقطرها 30 سم، وتحتاج إلى 35 كجم بيئة + 1 كجم تقاوٍ، وتنتج حوالي 5 كجم ثمار في الدورة (10 أسابيع)، ويمكن استخدمها في المنازل والحجرات المتوسطة. ويتم تجهيز الأسطوانة مع وجود الغطاء البلاستيك عليها ثم تعبأ بمخلوط البيئة والتقاوي الذي يجهز عن طريق وضع البيئة علي مشمع نظيف على

الأرضية ثم خلطها بالتقاوي، وتُعبأ في الأسطوانة بعد ذلك، مثل تعبئة الأعمدة الخرسانية، ويراعى رج الأسطوانة أكثر من مرة أثناء الزراعة حتى لا تكون هناك فجوات هوائية كثيرة ثم يربط الغطاء البلاستيك من أعلى بعد تمام الملء، بعد ذلك ترص الأسطوانات في صفوف. ويجب أن يكون بين كل أسطوانة وأخرى 50 سم من جميع الجهات مع محاولة تثبيتها راسيا من خلال الأسلاك والمواسير في الحوائط. وهناك طرق أخرى عديدة في الزراعة مثل الزراعة على الرفوف وفي الصناديق البلاستيك.

ويتم خروج الثمار بعد حوالي 3 أسابيع وتدخل في دور النضج في الأسبوع الرابع، حيث يمكن قطفها، ثم تقطف مرة أخرى بعد أسبوعين من القطفة الأولى ثم قطفة ثالثة بعد أسبوعين من القطفة الثانية أيضا، وذلك إلى أن يتم التأكد من انتهاء المحصول تماما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد يس
عضو متقدم
عضو متقدم


ذكر
عدد الرسائل : 660

بلد الإقامة : مصر



نقاط : 843
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: مشاريع منزلية صغيرة للأعضاء   17/7/2008, 19:33

رابعا- الحفظ والتعبئة

يعتبر المشروم من الزراعات سريعة التلف؛ لذا لا يمكن تسويق معظم المنتج طازجا، ومن هنا كان لا بد من البحث عن طرق عديدة لإطالة فترة الحفاظ عليه لحين استخدامه ومن أهم طرق حفظه:

1- التبريد:

يمكن حفظه لمدة 5-10 أيام في الثلاجة العادية على درجة 2-5 في كيس ورقي بني اللون.

2- التجميد:

يوضع في كيس نايلون مهوى، ويستمر لعدة أسابيع، ويمكن حفظه بهذه الطريقة لفترة أطول؛ وذلك بعد سلقه ووضع الليمون والملح عليه لحفظ اللون كما يمكن تجميده لنفس الفترة مطبوخا.

3- التجفيف:

نفس طريقة حفظ البامية حيث يعلق في حبال بعد تقطيعه شرائح، ويوضع في الشمس لمدة أسبوع حتى يجف تماما، ثم يعبأ بأكياس ورق محكمة في مكان جاف. كما أن هناك طريقة التجفيف في الأفران، حيث يوضع الإنتاج داخل أفران مخصصة لذلك تحت درجة حرارة 45 درجة لمدة 48 ساعة.

وتلجأ إلى هذه الطريقة الشركات الكبرى ومشاريع الإنتاج الضخم؛ وبذلك يمكن حفظه بهذه الطريقة لمدة تزيد على 6 أشهر كاملة بدون أن يتلف أو تفسد قيمته الغذائية فضلا عن أن سعر الكيلو يتضاعف عشر مرات لسعر الطازج؛ لأن كل 10 كيلو طازج تصبح بعد التجفيف كيلو واحد فقط، وهذه الطريقة تساعد على التصدير أو الاستفادة من المنتج الذي فشل صاحب المشروع في تسويقه طازجا. وإن كان المجفف ليس بكفاءة الطازج ويستخدم في الشربة والقلي والطبخ.

4- التخليل:

يغسل ويسلق بماء مغلي لمدة 15 دقيقة، ثم يوضع سريعا بماء بارد وينقل لعلب أو برطمانات ذات فوهة واسعة، ويصب عليه محلول ملح مع قليل من الخل وفيتامين C وتغلق الزجاجات، وتعقم على بخار ماء لمدة ساعة ثم تبرد.

5- التعليب:

أحسن وسيلة للحفظ والأكثر تداولا؛ لذلك يتم غسل واختيار الثمار الجيدة قبل سلقها في ماء مغلي لمدة دقيقتين، ثم يبرد ويعبأ في برطمانات زجاجية، ويصب عليه المحلول الملحي، ويتم التسخين الابتدائي بالبخار أو الماء المغلي، ثم يقفل بإحكام ويتم التعقيم لمدة ساعة كاملة، وتبرد البرطمانات ببطء ويحفظ هكذا لمدة 6 أشهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد يس
عضو متقدم
عضو متقدم


ذكر
عدد الرسائل : 660

بلد الإقامة : مصر



نقاط : 843
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: مشاريع منزلية صغيرة للأعضاء   17/7/2008, 19:34

خامسا: الجدوى الاقتصادية

يعتبر مشروع عيش الغراب من المشاريع المغرية بالاستثمار الصغير لما يحققه من أرباح عالية بأقل التكاليف، كما يمكن إقامته في حجرة صغيرة بالمنزل وبدروم أو مخزن بشرط توافر النظافة التامة والرطوبة المناسبة والبعد عن أشعة الشمس المباشرة، حيث إن المتر المربع يسع لأسطوانتين.

وهذه دراسة جدوى رصدتها إحدى الشركات العاملة في مصر لـ 50 أسطوانة لعيش الغراب:

1- التكاليف:

- الأسطوانة كاملة تشمل (أسطوانة - بيئة معقمة - تقاوٍ) بقيمة 25 ج (الدولار= 6.18 رسميا).

- 50 أسطوانة × 25 ج = 1250 ج.

- أدوات للزراعة (ترمومتر لقياس درجة الحرارة - هيدروميتر - كمامات - قفازات معقمة) بقيمة 80 ج.

إجمالي التكاليف 1250 + 80 = 1330 ج.

2- الإيرادات:

- الإنتاج المتوقع من 4: 6 ك للأسطوانة الواحدة للدورة.

- سعر الكيلو 6 ج إذا تم بيعه لتاجر التجزئة أو لمؤسسة تتولى تسويقه.

- مدة الدورة الواحدة 76 يوم بمعدل 4 دورات في العام.

- الأسطوانة صالحة للزراعة لمدة 6 سنوات.

- بفرض أن الأسطوانة الواحدة تعطي 5 ك في الدورة الواحدة بسعر 6 ج للكيلو.

إجمالي الإيرادات = 50 أسطوانة × 5 ك × 6 ج = 1500 ج.

3- الأرباح:

متوسط صافي ربح الدورة الأولى = 1500 - 1330

(تكاليف ثابتة - متغيرة ) = 170 ج.

متوسط صافي الربح للدورات الثانية، الثالثة، الرابعة = 1500 - 750

(تكاليف متغيرة) (بيئة - تقاوٍ) = 750 × 3 دورات = 2250ج.

إجمالي الأرباح = 170 + 2250 = 2420ج (متوسط صافي الربح)

بمعدل 605 ج متوسط صافي الربح في الدورة الواحدة.

وهذا مجرد نموذج لكيفية حساب الجدوى الاقتصادي لإنتاج المشروع، وهي قابلة للاختلاف من بلد إلى آخر بحسب مدخرات المنتج، وأسعار أدوات الزراعة والتقاوي وثمن البيئة المجهزة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد يس
عضو متقدم
عضو متقدم


ذكر
عدد الرسائل : 660

بلد الإقامة : مصر



نقاط : 843
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: مشاريع منزلية صغيرة للأعضاء   17/7/2008, 19:34

سادسا: طريقة التسويق

نحن بصفة عامة في أي مشروع صغير ننصح بأن يبدأ هذا المشروع من النهاية ثم الرجوع للخلف؛ بمعنى أن على المبتدئ الذي يريد دخول حلبة الإنتاج أن يبدأ بالتسويق أولا، وعندما يجيد تصريف المنتجات التي يأتيه بها التجار يبدأ بالرجوع للخلف؛ أي بإنتاج المشروم الذي لن يحتار في تسويقه عندئذ بما اكتسب من خبرة.

أو قد يبدأ بأن يحل محل التاجر الوسيط (تاجر الجملة) فيذهب إلى المنتجين ويشتري منهم المشروم جملة ويوزعه على محلات التجزئة. المهم أن يتقن تصريف المنتجات، حتى إذا أصبح منتِجًا فلن يحتار في التسويق ولن يُغلب ويبخس حقه اعتمادا على جهله بالتسويق.

وهناك أسلوب في التسويق يعتمد على التعاقد مسبقًا؛ فقد يتعاقد المنتج مع محلات السوبر ماركت أو الفنادق والمطاعم على توريد كميات معينة بمواصفات معينة في فترات معينة، ويرتب إنتاجه على هذا الأساس، ونحن ننصح بأن يجري هذا التعاقد أولا قبل البدء في المشروع، ويتم تلبية هذه المتطلبات من المنتجين الفعليين؛ أي أن الشخص يقوم في هذه الحالة بدور تاجر الجملة (متعهد التوريد)، وعندما يتبين له حالة السوق ومدى الأرباح الممكن جنْيُها وإمكانية تصريف المنتجات يقيم مشروعه الإنتاجي حسب قدرته على التصريف التي اكتسبها من عمله كتاجر جملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد يس
عضو متقدم
عضو متقدم


ذكر
عدد الرسائل : 660

بلد الإقامة : مصر



نقاط : 843
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: مشاريع منزلية صغيرة للأعضاء   17/7/2008, 19:45

هذه الصفحة هي خاصة بالمشاريع الصغيرة خدمة للأعضاء لتحسين دخولهم وللخريجين الجدد

وسأضع كل يوم مشروع جديد فإختار عزيزى العضو ما يناسبك ويناسب ظروفك ثم توكل

على الله وابدأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد يس
عضو متقدم
عضو متقدم


ذكر
عدد الرسائل : 660

بلد الإقامة : مصر



نقاط : 843
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: مشاريع منزلية صغيرة للأعضاء   19/7/2008, 21:35

إذا كنت من سكان الريف وعند مساحة غير مستغلة بجانب المنزل إليك هذا المشروع المربح .

(مشروع تربية البط فوق أحواض السمك )

وإذا كنت من لايسكنون الريف فمن الممكن أن تربى البط فى حظائر أعلى البناية .

للتعرف أكثر على المشروع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد يس
عضو متقدم
عضو متقدم


ذكر
عدد الرسائل : 660

بلد الإقامة : مصر



نقاط : 843
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: مشاريع منزلية صغيرة للأعضاء   19/7/2008, 21:39

مشروع تربية الأرانب

تعتبر الأرانب من المصادر الهامة فى إنتاج اللحوم البيضاء التى تسد جزء من احتياجات الأفراد من البروتين الحيواني، ومن هذا المنطلق فقد بدأت تربية الأرانب فى مصر تأخذ أهمية خاصة فى السنوات الأخيرة حيث أخذت تنتشر فى معظم المحافظات وعلى نطاق تجارى فى مزارع متخصصة وعند بعض الهواه أو بطريقة بدائية فى الريف.

وعلى ذلك يعتبر هذا المشروع من المشاريع الموائمة لتنمية الريف المصري ويساهم فى استكمال المنظومة الإنتاجية للصناعات الغذائية الصغيرة.

أهداف المشروع
يهدف هذا المشـروع الى إنتاج قطيع من الأرانب يتواءم مع المستوى الاقتصادي ومناسب لمستويات الجودة العالمية لإنتاج اللحوم البيضاء عن طريق توفير السلالات الجيدة والمناسبة للبيئة وبأسعار مناسبة.

الانتاجية
منتجات المشروع هى إنتاج اللحم وإنتاج الفراء وتقدر إنتاجية المشروع حوالى 420 أرنب تسمين شهريا.

خط الانتاج و المعدات المطلوبة
تتلخص مراحل الإنتاج فى تكوين القطيع بإنتخاب السلالة المناسبة - نظم إيواء الأرانب - تغذية الأرانب - متابعة مراحل الإنتاج (التكاثر).

ويلزم لذلك مجموعة من المعدات للتربية مثل:

بطاريات تربية - صناديق ولادة - صوامع لحفظ الطعام - ثلاجة حفظ - أدوات ترقيم - أدوات نظافة.

الخامات
أرانب سلالات (نواة المزرعة) عدد 100 أنثى و25 ذكر.
خامات تغذية هى علف تربية - علف تسمين - أعلاف خضراء.
إضافات ولقاحات حيوية.
مطهرات.
المساحة و الموقع
يلزم لهذا المشروع مساحة 250م2 متضمنة الآتى:

مساحة مغلقة - تهوية صناعية - أرضيات من الخرسانة الناعمة بها قنوات لتسهيل عملية صرف المخلفات الى خارج العنبر.
عزل الجدران والسقف بمواد عازلة بحيث لاتزيد عن 28 درجة مئوية ولاتقل عن 18 درجة مئوية.
مصدر للكهرباء 220 فولت بقدرة 10 ك.وات.
مصدر للمياه.
العمالة
يتميز المشروع بإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين بالإضافة الى العمالة الحرفية ويحتاج المشروع الى حوالي 5 أفراد.

التسويق و المبيعات
يرتبط التسويق بالمواسم والمناسبات الاجتماعية ومن قنوات التسويق:

الموردين للمنتجات الغذائية.
المحلات النوعية المتخصصة فى بيع الدواجن.
المطاعم والفنادق الكبرى والمستشفيات.
من خلال المشروع.
التحليل المالى للمشروع
يشير التحليل المالي لهذا المشروع الى نتائج إيجابية مشجعة للاستثمار فى هذا المجال وقد تم حساب التكاليف الاستثمارية على أساس أسعار السوق المحلى لعام 98.

وقد اشتملت الدراسة المالية لتنفيذ هذا المشروع على العناصر التالية:

تكاليف رأس المال الثابت وتقدر بمبلغ 35950 جنية شاملة قيمة الآلات والمعدات والتجهيزات المطلوبة.
تكاليف رأس المال العامل لدورة مدتها أربعة أشهر وتنقسم الى:
تكاليف مباشرة قيمتها 7653 جنية وتشمل الخامات والأجور.
تكاليف غير مباشرة قيمتها 5111 جنية تتضمن (إيجار مباني - طاقة كهربائية - صيانة - مصاريف تسويق - إهلاكات - احتياطي طوارئ)
وعلى ذلك تقدر التكاليف الاستثمارية للمشروع بمبلغ 48714 جنية.
وتصل قيمة المبيعات لمنتجات المشروع خلال دورة رأس المال العامل الى 18816 جنية.
وبذلك يحقق المشروع خلال العام الأول أرباحا تقدر بنسبة 37% من قيمة الاستثمارات.

مقول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد يس
عضو متقدم
عضو متقدم


ذكر
عدد الرسائل : 660

بلد الإقامة : مصر



نقاط : 843
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: مشاريع منزلية صغيرة للأعضاء   19/7/2008, 21:42

دراسة جدوى لمشروع تربية الأرانب


دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تربية أرانب ( 100 أم و 20 ذكر)
إن مشروع الأرانب من أربح المشاريع الآن بمصر، للدمار و الأمراض التي قد أصابت الدواجن مثل أنفلونزا الطيور، و البقر الحمى القلاعية التي اقتلعت الكثير و الكثير من ثورة البلاد الاقتصادية الحيوانية و مرض الجلد العقدي أخيرا،،،

إنني أنصح كل مستثمر، شاب، رجال المعاش، السيدات في المنازل بعمل هذا المشروع المجدي جدا (بشروط) و هي:

أن تضمن سلالة الأرانب ويفضل الحصول عليها من ( معاهد البحوث أو اكبر مزارع مصر).
أن تكون البطاريات وزن العين لا يقل عن 3.5 كجم و ابعادها60*50*40، و تكون مجلفنة ثم عليها طبقة الكترو استاتيك.
أن يكون العلف مطابق للمواصفات القياسية لوزارة الزراعة المصرية و يكون مكتوب على العبوة تلك الجملة.
أن يكون العنبر مطابق للمواصفات ألا تقل التهوية على 15% من مساحة أرضية العنبر.
أن يكون المشرف على المزرعة مهندس زراعي و ليس طبيب بيطري ( لان المهندس يسمى مهندس تغذية و إنتاج حيوان).
أولا: تكاليف الحيوانات:
100 أم سعر الأم 80 جنيه =8000 جنيه
20 ذكر سعر الذكر 85 جنية= 1700
إذن تكاليف الحيوانات 8000+1700=9700 جنيه.
ثانيا : تكاليف البطاريات:
240عين للفطام و الذكور و الإناث سعر العين 80 جنيه = 19200 جنية.
إذن التكاليف الثابتة 9700+19200 = 28900= جنية.
ثالثا: معلومات عن أسلوب التغذية:
الأم تتغذى على 300 جرام علف يوميا.
الذكر يتغذى على 200 جرام علف يوميا.
الخلفة تتغذى على 100 جرام علف يوميا حتى عمر 45 و هو عمر البيع.
كل أم تلد 5 أرانب في المتوسط بعد حساب النافق منها.
سعر طن العلف موحد للإناث أو الذكور أو للفطام= 1600 جنيه.
رابعا: تكاليف التغذية:
تكاليف التغذية للأمهات حتى البيع 45 يوم= 300 جرام علف، في 45 يوم في 100 أم= 1350 كجم=1.35 طن.
تكاليف تغذية الذكور حتى البيع= 200 جرام في 45 يوم في 20ذكر=180 كجم=0.18 طن.
تكاليف التغذية للخلفة حتى البيع= 100 جرام في 45 يوم في 500 أرنب =2250 كجم =2.25 طن.
إذن تكاليف التغذية الكلية حتى بيع الإنتاج =1.35 + 0.18 + 2.25 =3.78 طن سعر الطن 1600 جنيه =6048 جنيه.

خامسا:حساب التكاليف الأخرى:
أدوية 45 يوم بحوالي 600 جنيه.
الإيجار: 250 جنيه
العمالة: 250 جنية
الإشراف: 500 جنيه
مرافق (ماء، كهرباء): 100 جنيه
سادسا:العائد من بيع الأرانب (لحم):
500 أرنب وزن الأرنب لا يقل عن 1.5 كجم في سعر الكيلو 14 جنيه =10500 جنيه
الربح = العائد - التكاليف
التكاليف =6048 للعلف+600 أدوية+500 عمالة و إيجار+600 إشراف و ماء و كهرباء=7748 جنيه.
الربح = 10500 - 7748 = 2752 جنية وذلك كل 45 يوم.
من الملاحظ أننا قد حسبنا العمالة و الإيجار و الإشراف و الماء و الكهرباء لمدة شهر واحد فقط، و لذالك يتم خصم مبلغ 752 لتغطية ذلك.
إذن الربح المتوقع هو 2000 جنية كل 40 يوم على الأكثر..


منقول أيضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد يس
عضو متقدم
عضو متقدم


ذكر
عدد الرسائل : 660

بلد الإقامة : مصر



نقاط : 843
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: مشاريع منزلية صغيرة للأعضاء   19/7/2008, 21:54

مشروع نت كافيه

إذا كنت تسكن فى الدور الأرضى ممكن تفتح غرفه على الشارع وتغلقها من داخل المنزل وتبدأ هذا المشروع

النت كافيه محتاج محل واجهته حبذا لو كانت كبيره عشان يكون واضح الأجهزة من داخل المحل
المحل لازم يكون واسع عشان تكون فى مساحات بين الأجهزة و عشان النفس و يكون مريح للنفس
تكلفة الجهاز الواحد فى حدود 2000 جنيه مصرى
تكلفة إشتراك ال dsl فى الشهر
150 جنيه لل 256K أقصى عدد ممكن حوالى 8 أجهزة تقريبا
300 جنيه لل 512Kأقصى عدد ممكن حوالى 15 جهاز تقريبا
محتاج أن يكون المنطقة ليس فبها نت كافيه قريبة من موقع المحل
تكييف أشتريه بالتقسيط
محتاج لترخيص نسخة ويندوز لكل جهاز على حده و هى السبب فى إرتفاع التلكلفة
محتاج لنسخة أوفيس واحدة
محتاج إلى حوالى 10 ألعاب سعر اللعبة الواحدة 100 جنيه اللعبة الواحدة ينفع تنزل على أى عدد من الأجهزة
محتاج إلى طابعة ليزر أبيض و أسود
محتاج إلى طابعة ألوان نفاثة
أشتراك النت يتضمن مودم ثمنه 500 جنيه
مواصفات الأجهزة
الأجهزة دى للعب و الدخول على النت فقط

1- 15" monitor مستعلمة
2- processor 1.7 GHz
3- 256M Ram
4- motherboard built in sound نوع عادى مش جيجا أو أسوس أو أى نوع نضيف
5- keyboard
6- mouse optical
7- network card
8- floppy
9- HDD 40 gigabyte segate
10- VGA 64M/128M
11- headphones

دى هتكلفك حوالى 2000 جنيه فقط لكل جهاز

لكن هيكون فى جهاز تانى مواصفاته أعلى
و ده هيكون السيرفر لكل الأجهزة

1- 15" monitor
2- Processor 2.6GHz or 2.8
3- 1G/512M ram
4- Motherboard Gigabyte or Asus
5- Keyboard
6- mouse optical
7- Network Card
8- Floppy
9- CD rom
10- CD writer
11- VGA 64M
12- Printer laser 1100 HP
13- Printer color jet HP
14- Headphones
15- HDD 120/80 gigabyte

الشبكة مش هتكلفك كتير
مجرد أسلاك وجهاز أسمه switch

لو أمكن تعمل فواصل بين كل مستخدم و أخر -فواصل خشب أو بلاستيك
الدخل
سعر الساعة هناك بعض المناطق بتعمل الساعة بجنيه
و فى مناطق أخرى بتعملها ب2
و أخرى من 2.5 إلى 3
يعنى لو عملتها ب2 جنيه
و الجهاز الواحد بيعمل 5 ساعات فى اليوم على الأقل
و عندك 10 أجهزة
يبقى أنت دفعت فى الأجهزة و الشبة و الويندوز حوالى من 30000 إلى 32000
و بتدخل لك حوالى
5*10*30 = 1500 جنيه على الأقل فى الشهر الواحد إن شاء الله
منهم لو أشتراك النت بتاعك ب 300 + 200 كهرباء بحد أقصى
يبقى دخلك صافى حوالى 1000 جنيه فى الشهر
مساوئ النت كافيه
ممكن أن أى حد يفتح بجانبك
دى ممكن تخسرك جامد
الماوس و الكى بورد دائما بيتغيروا
لكن الماوس البصرى ( الأوبتيكال )
بيعيش أكثر بكثير من الماوس العادى * بشهور
لو معملتش دراسة جدوى صح ممكن تخسر فلوسك

عمرك فى النت كافيه تأجل دفع الفلوس ( قيمة الأستخدام )
لازم تدفع فورا بعد الأنتهاء من اللعب

ممكن أوقات شغل النت كافيه يكون نايم جدا
مثل وقت الأمتحانات
و فى أوقات أخر محتاج أنك تفتح النت كافيه لمدة 24 ساعة مثل الوقت ده

بالنسبة للمواقع الأباحية فى برامج بتغلق الشبكة كلها
و طبعا أنت متكونش نايم على ودنك

الألعاب
من أشهرها

counter strike
need for speed : under ground
medal of honor allied assult : mohaa
& the new version

medal of honor break throught
call of duty
far cry
commandos 3
red alert 2 & yuri revenge & و النسخة اللى بعد يورى (3 سديهات)

منقول برضه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد يس
عضو متقدم
عضو متقدم


ذكر
عدد الرسائل : 660

بلد الإقامة : مصر



نقاط : 843
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: مشاريع منزلية صغيرة للأعضاء   19/7/2008, 21:56

تربية الحمام.. غِيَّة وشطارة

من العبارات الدارجة في موروثنا الشعبي أن "تربية الحمام غِيَّة". وهذه العبارة لها نصيب وافر من الصحة، فإن هواية تربية الحمام والزغاليل قد اجتذبت الكثيرين على مر الزمان. إلا أن تربية الحمام تعتبر كذلك مشروعًا مربحًا لما لهذه الهواية من مميزات اقتصادية كثيرة، فالحمام يتلاءم مع أي طقس وأي مكان ويُنتج طوال العام.

ولحم الزغاليل يُعدّ من أجود وأشهى وألذ أنواع اللحم وأسهلها هضمًا؛ لذلك فإن الطلب على الزغاليل كبيرة الحجم أكثر من العرض لقلة الأنواع الجيدة في الأسواق. كما أن مخلفات الحمام من أغلى أنواع الأسمدة وأجودها لبعض المزروعات وتباع بأثمان مرتفعة. بالإضافة إلى ذلك فإنه مشروع يحتاج إلى رأسمال قليل، والمنافسة المباشرة فيه قليلة، وهو عمل سارٍ وخفيف يمكن ممارسته كعمل ثانوي، حيث يسهل فيه الانفراد بمسؤولية العمل، ويكون له عائد مادي سريع، وفرص التوسع فيه جيدة.

مدى ربحية تربية الحمام

هناك ثلاثة أنواع من حمام التربية هي: الحمام الكنجي والبلدي والخليط، يأكل زوج الحمام من 40 إلى 50 كجم علف/ السنة، ويعطي من 10 إلى 12 زوجًا، فإذا فرضنا أن نسبة النفوق 25%، وأن تكلفة التغذية (45 كجم × 65 قرشًا مصريًّا لكيلو العلف) 30 جنيهًا مصريًّا/ سنة، بالإضافة إلى تكلفة الرعاية (30% من تكاليف التغذية)، تصبح التكلفة الإجمالية لزوج الحمام حوالي 40 جنيهًا مصريًّا/ السنة، وحيث إن زوج الزغاليل تباع بنحو 10 - 12 جنيهًا مصريًّا، فإن العائد من زوج الآباء يصبح حوالي 90 جنيهًا مصريًّا، أي أن الربح حوالي 50 جنيهًا مصريًّا/ زوج/ سنة، هذا مع عدم حساب رأسمال الحمام، فالبعض يربي الحمام فقط من أجل رأسماله.

مشاكل تربية الحمام

لتربية الحمام بعض المشاكل التي يجب على المربي أن يعيها جيدًا حتى يحقق لمشروعه الربحية المطلوبة. فهناك منافسة قوية غير مباشرة، حيث يقبل المستهلك على لحوم الدواجن والأرانب والطيور الأخرى، حيث يعتبر البعض لحم الحمام من مظاهر الرفاهية التي يلجأ لها في المناسبات الخاصة فقط. هذا إلى جانب ضعف الطلب صيفًا على لحم الحمام، حيث يزيد إنتاجه؛ لذا يجب أن يكون لدى المربي خبرة تسويقية جيدة، وهو عنصر غير متوفر بشكل جيد.

هذا بالإضافة إلى أنه مشروع يستلزم العمل سبعة أيام في الأسبوع، حيث إن الإهمال في النظافة والتغذية يؤدي إلى نقص الإنتاج. كما أن أعمال النظافة مجهدة، وسنتعرض فيما يلي إلى أهم الأسس التي تساعد على إنجاح مثل هذا المشروع:

مواصفات الحمام المستعمل في إنتاج الزغاليل

1 - العمر عند النضج الجنسي 5 - 7 أشهر.

2 - مدة التفريخ 17 - 18 يومًا.

3 - الفترة بين دورات وضع البيض 34 - 40 يومًا.

4 - معدل الفقس صيفًا 83%.

5 - معدل الفقس شتاءً 72%.

6 - الوزن عند الفقس 15 جرامًا.

7 - نسبة النفوق (0 - 28 يومًا) 5%.

8 - الوزن عند الذبح (حوصلة فارغة) 570 جرامًا.

المعالف:

يجب أن تكون معالف الحمام مزوّدة بأغطية مناسبة أو حواجز لمنع التلوث. كما أنه توجد أنواع عديدة من معالف الدجاج تلائم الحمام.

أما إذا كان المربي يقتني عددًا قليلاً من الطيور، ولا يهتم بالتغذية مرتين يوميًّا يمكن عندئذ استخدام معالف تغذية حرة تتكون من 4 - 5 غرف موضوع في كل غرفة نوع من الحبوب، فالحمام يعرف جيدًا كيف يختار ويُكّون من مختلف الحبوب أفضل عليقة له. ويلزم كذلك تعبئة هذه المعالف على فترات متباعدة، مما يسهّل الأمر على المربي.

المساقي:

طريقة شرب الحمام تختلف عن الدجاج؛ لذلك فإنه يحتاج إلى مساقي عميقة ولكن يمكنه أيضًا استخدام مساقي الدجاج. كما يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن تكون المساقي محمية من التلوث بالزَّرق. كذلك يمكن استخدام المساقي الآلية الخاصة بالدجاج، ويجب على المربي أن ينتبه كذلك ألا تشرب الطيور من أحواض الاستحمام؛ لذلك يجب تفريغ هذه الأحواض عقب الاستحمام الأسبوعي مباشرة. أما في حالة استخدام نافورات متجددة الماء يمكن السماح للحمام بالاستحمام والشرب معًا.

كيفية تقديم الغذاء:

تتغذى الطيور مرتين يوميًّا مرة في الصباح الباكر ومرة في وقت العصر. ويقدم المربي كمية من الغذاء بحيث يمكن أن تنفد في ساعة أو ساعتين، ثم يقوم بإزالة الغذاء المتبقي بسرعة. كما يجب توافر عدد كاف من المعالف بحيث تستوعب كل الحمام في نفس الوقت، أما إذا تركت الطيور كمية كبيرة من الغذاء، فمعنى ذلك أن نقلل الكمية المقدمة لها. على الجانب الآخر إذا نفد الغذاء في وقت قصير وأخذت الطيور تبحث بشغف عن المزيد دلَّ ذلك على قلة الكمية. وهكذا بعد قليل من التدريب سيعرف المربي الكمية اللازم تقديمها يوميًّا. ويجب على المربي أن يعرف أنه إذا تركت العليقة مفتوحة يزيد الاستهلاك ولكن ليست زيادة خطيرة.

يراعى عند تغذية الحمام:

لا يستطيع الحمام استهلاك مخاليط الأعلاف الناعمة، كما أن الحبوب المكسورة تكون أقل نظافة وتمتص رطوبة أكثر وتتلف بسرعة؛ لذا تفضل الحبوب الكاملة لتغذية الحمام. يستهلك الحمام المزيد من الغذاء عندما يكون لديه زغاليل، كما أن الزغاليل أكثر تأثرًا من الحمام الكبير عند استخدام أغذية منخفضة النوعية. يجب كذلك عدم إلقاء الغذاء على الأرض حتى لا يتلوث بالزّرق الرطب، مما يسبب الأمراض.

كما يزيد استهلاك الغذاء في الشتاء مقارنة بالصيف، ويجب زيادة مصادر الطاقة في الشتاء، أما في أواخر الصيف وأوائل الخريف فيتناقص طول النهار، مما ينعكس على الكفاءة التناسلية للطيور؛ لذلك يفضل تقديم قدر من الغذاء الأخضر (جرجير - خس - سبانخ). وتقطع هذه المواد الخضراء إلى قطع صغيرة قبل تقديمها. كما يجب توافر الرمل الخشن والمخلوط المعدني (عبارة عن مسحوق قشر محار 40% وحجر الجيري 40% وفحم نباتي 10% و م. عظام 5% وملح طعام 4% وأكسيد حديديك 1%) بصفة دائمة أمام الحمام.

علائق الحمام

1 - تغذية حمام الأبراج:الحمام غير المحبوس يعتمد على نفسه في التغذية خلال الربيع والصيف، حيث تنضج المحاصيل الشتوية وتحصد وتدرس. أما خلال الشتاء فتوضع مخلفات الأجران وكناسة مخازن الحبوب بجوار الأبراج. يفضل التغذية طوال العام بعلائق تكميلية في المساء تتكون من الذرة العويجة، والبقول بنسبة 1:1. ويفضل خلط هذه الحبوب بكمية من فوسفات الكالسيوم مع بقية الأملاح المعدنية.

2 - تغذية حمام الحظائر:

أ - على الحبوب الكاملة:

تعتمد عليقة الحمام على 3 مصادر أساسية هي: مصادر طاقة (حبوب)، ومصادر بروتين (بقول)، ومصادر معدنية (مخلوط معدني)، والأخير يقدم للاستهلاك الحر في أوعية خاصة. وكلما كثرت أنواع الحبوب أمكن تغطية كافة احتياجات الطائر. وهذه عليقة مقترحة:

ذرة صفراء 35%، ذرة عويجة 20%، قمح 15%، فول بلدي 20%، بازلاء 5%، لوبيا 5%. ويمكن تبسيط هذه العليقة وتقليل تكلفتها بأن تكون ذرة صفراء 70%، فول بلدي 30%.

وباعتبار أن ثمن كيلو الذرة هو 0.5 جنيه مصري، وكيلو الفول جنيهًا واحدًا مصريًّا، فإن ثمن كيلو العليقة يصبح 65 قرشًا مصريًّا وهو سعر مناسب جدًّا.

ب - على محببات الدجاج:

رغم عدم تقدير احتياجات الحمام من الأحماض الأمينية والفيتامينات فإننا متأكدون أنها أقل من احتياجات الدجاج؛ لأن الدجاج المغذّى على أغذية الحمام يصاب بأمراض نقص التغذية؛ لذلك يفترض أن علائق الدجاج مناسبة للحمام تمامًا.

ج – على الخبز المنقوع:

الخبز المنقوع هو أحد طرق تخفيض تكاليف التغذية، ويستخدم الخبز الرجوع أو مخلفات المطابخ. ويجب أن يكون الخبز غير متعفن، وينقع جيدًا قبل تقديمه للحمام، ويوضع الخبز في مكان ثابت حتى يتعود عليه الحمام، وفي البداية سوف يتجاهل الحمام هذا الخبز، ولكن مع الجوع وبمجرد أن يتذوقه أحد الأفراد، فإن باقي القطيع يقلّده، ثم يتصارعون عليه. وهو هام ومفيد أثناء تغذية الزغاليل، وينصح ألا يزيد عن 1 - 2 رغيف لكل 10 طيور كل يوم.

3 - تغذية الزغاليل:

في المزارع الكبيرة وللحصول على زغاليل كبيرة الحجم ولزيادة عدد الزغاليل (لأن الآباء تبيض بسرعة عند اختفاء فراخها)، فإنه يتم جمع الزغاليل عمر 10 أيام، وتوضع في بطاريات، وتغذَّى بـ"التزغيط" حتى عمر 28 يومًا، حيث يتم نقع الأغذية لمدة 4 ساعات، وتملأ الحوصلة 2 – 3 مرات في اليوم. ويتم "التزغيط" باليد على عليقة 50% فول، 25% قمح، 25% ذرة أو عليقة فول وذرة بنسبة 1:1. أما الماء فيسقى بواسطة سرنجة بلاستيك. الطيور التي ستبقى للتربية يقدم لها عليقة انتقالية لمدة شهر تتركب من ذرة وفول بنسبة 1:2. ويعتبر عيب التغذية الإجبارية هو زيادة تكلفة العمالة.

4 - التغذية على بدائل لبن الحمام:

إن أول غذاء يُعطى للزغاليل بعد الفقس هو لبن الحمام، وهو سائل كثيف كريمي اللون يحتوي على 70% ماء 17.5% بروتين، 10% دهن، 2.5% معادن. وهو يفرز من الغشاء المبطن للحوصلة في كلا الأبوين ويُتقيأ في بلعوم الصغار. ويفرز في الأسبوع الأول من الفقس، ويكون خفيفًا في الأيام الأولى ويزداد سمكًا مع الوقت.

عند هجر الأبوين للصغار يصبح من الضروري تغذيتها يدويًّا، ففي العشرة أيام الأولى تستخدم بدائل لبن الحمام التي تتكون من بيض حمام طازج أو صفاره أو مزيج الصفار والبياض، ويضاف لهذا المزيج قليل من اللبن الدافئ. ويتم استخدام البديل إما بملعقة صغيرة جدًّا أو بحقنة بلاستيكية. أما في حالة عدم توافر بيض حمام يستخدم مستحلب مصنوع من دقيق الشعير أو مسحوق الأرز مع مسحوق الفول، ويكون خفيفًا وتزيد كثافته مع الوقت.

وهكذا نكون قد استعرضنا جميع جوانب تربية الحمام من جميع جوانبها الاقتصادية والعلمية

ملطوووووووووووش للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاريع منزلية صغيرة للأعضاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 8انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الخدمية :: منتدى الأعلامى لـ المشاريع الصغيرة-
انتقل الى: