الشاعر عبد القوى الأعلامى



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الحرف والصناعات التقليدية ..الإمارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل: 9393

بلد الإقامة: مصر



نقاط: 11681
السٌّمعَة: 31


مُساهمةموضوع: الحرف والصناعات التقليدية ..الإمارات   23/10/2009, 06:09



الحرف والصناعات التقليدية في الإمارات

إن الحرف والصناعات التقليدية التي يشتهر بها سكان الإمارات في الوقت الحالي ، كانت في الماضي بمثابة صناعات حيوية تشكل قوام الاقتصاد0 وقد اضطرت الظروف أهل الإمارات في الماضي لإتقان واحتراف العديد من الصناعات التي لها علاقة مباشرة بالبحر الذي كان مصدر الرزق والغذاء ، وكذلك استغل الآباء والأجداد مصادر الصحراء والريف على الرغم من شح الموارد وظروف الطبيعة القاسية ، في سبيل تأمين سبل الرزق والمعيشة الكريمة0

وتعد الإمارات اليوم في طليعة الدول الخليجية من حيث الاهتمام بالحرف والصناعات التقليدية الشعبية ، وقد أثبتت الدراسة التي أعدها مركز التراث الشعبي لدول الخليج العربية واستهدفت التعرف على ما اندثر من الصناعات التقليدية والحرف الشعبية وما تبقى منها ، مكانة دولة الإمارات في مجال الحفظ على الصناعات والحرف التقليدية ، وكشفت الدراسة التي استندت على جولات ميدانية قام بها مجموعة من الباحثين عن وجود 23 حرفة شعبية يدوية ما زالت تمارس داخل مجتمع الإمارات وتمثل مورد رزق للعديد من الناس الذين يمارسونها على حقيقتها0

وفي دراسة ميدانية حديثة صدرت عام 1992 أكد مركز التراث الشعبي لدول مجلس التعاون على وجود 30 حرفة من الحرف النسائية التقليدية لا زالت تمارس إلى يومنا هذا في دولة الإمارات0
ومن أهم الصناعات والحرف التقليدية التي لا زالت تمارس في الدولة :
صناعة السيوف والخناجر ، التلي ، الخوص ، النسيج ، النجارة / الحدادة ، صناعة القراقير ، صناعة سفن الشاش ، صناعة المنابر ، الخياطة ، وصناعة الحلوى وغيرها من الصناعات التقليدية العريقة في هذا المجتمع0

ولتأكيد الإهتمام الكبير الذي يوليه صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة لقطاع الصناعات والحرف التقليدية في إطار إهتماماته التراثية الكبيرة وحرص سموه المرأة في خطة إحياء التراث والمحافظة عليه ، فقد افتتح سموه مركزاً للصناعات التقليدية واليدوية القديمة في عام 1978 بإشراف الاتحاد النسائي العام في أبو ظبي حيث تفرعت منه العديد من مراكز التدريب على مستوى الدولة وخصص لكل جانب من جوانب التراث مشغل خاص به كمشغل التلي والتطريز اليدوي ومشغل الفخار وسعف النخيل والنسيج على الأنوال الصغيرة التي استعملتها البدويات فيما مضى ، وأشغال الجلود0




((( هديـــــــــــــل الحمـــــــــام )))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alalamy.hooxs.com/montada-f27/
عبير عبد القوى
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل: 9393

بلد الإقامة: مصر



نقاط: 11681
السٌّمعَة: 31


مُساهمةموضوع: رد: الحرف والصناعات التقليدية ..الإمارات   23/10/2009, 06:10

الكفافه
الكفافه هي مهنة قص وخياطه البرقع , فقد كانت المرأه تشتري طاقة من قماش النيل الذهبي المائل للسواد والمستورد من الهند وايران , ثم تقوم بقصه بنفسها , وكفه باستخدام ابره صغيره وخيوط سود , لتبدأ المرأه اولا بقص القماش على شكل مربع كبير , ثم تحدد مكان " السيف " وهو الخط المستقيم البارز الذي يقسم البرقع الى نصفين متساويين ,ثم يقص مكان العينين كفتحتين يختلف اتساعهما حسب رغبة المرأه وسنها، ثم تقوم المرأه بكف فتحتي العين بشكل كامل , ثم تخاط الجبهة وهي الخط العريض الذي يكون موضعه على الجانبين عند ارتداء البرقع ، لقد كان النسوة يجدن كفافة البرقع الا القلة منهن , لذلك كانت تسمى الواحده منهن "قريظه براقع" تقوم بكفافة وتفصيل البرقع مقابل ثمن معين لمن لا تجيد ذلك , بعد الانتهاء من كفافة البرقع كاملا , تقوم المراه حسب رغبتها وسنها بقص البرقع عند الاطراف السفلية بتغيير زاويتي المربع الى خطين منحنيين , وتراعي المرأه عند كفافة البرقع ان يتناسب طول الانف مع طول " السيف " و" خرة " البرقع اي اتساع فتحتي العين.




((( هديـــــــــــــل الحمـــــــــام )))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alalamy.hooxs.com/montada-f27/
عبير عبد القوى
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل: 9393

بلد الإقامة: مصر



نقاط: 11681
السٌّمعَة: 31


مُساهمةموضوع: رد: الحرف والصناعات التقليدية ..الإمارات   23/10/2009, 06:12

غزل الصوف

تتم عملية غزل الصوف باستخدام اداة تسمى"المغزل" وهي عصا ذات راس نصف دائري له عروة صغيرة فوقه ,تحول بها كتلة الصوف الى خيوط متجانسه منتظمه ناعمة الملمس تستخدم لنسج الساحة والخري اللذين يوضعان على "الشداد" .
ويجمع شعر الماعز وصوف الغنم, ويخلط ويغسل ثم يقسّم على شكل " وشايع" اي كرات ,تلفها المراة على المغزل بطريقه خاصة أتقنتها المراة البدويه دون سواها, ويعد جلوس القرفصاء انسب الاوضاع لغزل الصوف .



ارتدت النساء في دولة الامارات العربية المتحدة والخليج اجمل الاثواب و"الكندورات" المزينه بالتلي. الامر الذي صبغ زيها بالصبغة التراثية،وأضفى عليهاملامح الخصوصية على الرغم من اهتمامها بصيحات الموضه العصرية،ولكن يبقى للبيئة المحلية التراثية الاصيلة المعطاء جمالها الخاص.

البادلة
تصنع البادلة من الخوص بعد تحديد اللون المناسب الذي تختارة المراة ليناسب الوان القماش الذي ستخيط عليه البادلة.
يصنف نسيج البادلة باسماء "فنوخ البطيخ" و"محزم الباشا"وهذا النسيج بامكان المراة ان تختار له الالوان التى تناسبها ،والاسود هو الاكثر انتشارا لانة يناسب جميع الالوان ويبرز جمال الخوص الفضي او الذهبي وتستخدم في نسجه الكاجوجه...

أجزاء البادلة:
تتكون البادلة من البيت،النثرة وهي مايوضع في نهاية البادلة على الاطراف ،والاطراف حمر او بيض .
ومراحل صنعها تسري على النحو التالي:
ينسج البيت وهو مايحتل منتصف البادلة،وعند الانتهاء منه تنسج "النثرة"من دون الفصل بين النسيجين ،بعدها "القيطان" وهو عدة انواع مثل:
(السلسلة) او (بوراس)،بحسب عدد خيوط الخوص.


البادلة العربية لا تنسج لها حاشية في منتصفهاانماتتكون من البيت فقط في المنتصف وحسب رغبة المرأة في حجم البادلة .ينسج البيت من خوصة او خوصتين او ثلاث وكلما زاد عدد الخوص زاد حجم البادلة ،
في السابق كان تلي الفضه يستورد من الهند والبحرين على شكل وشايع منه: المياني والعريض والوصم

التلي


هو نسيج تدخل خيوط البريسم في تركيبتة لانهاتحدد اللون الغالب على التلي المختلف الانواع حسب عرض التلي وعدد الفتلات او الخوصات.
التلي بو فتلة او بوخوصه هو الاكثر انتشارا واستخداما في المنطقه ويتكون من فتله واحده وخوص واحد.
هناك انواع اخرى مثل بوفتلتين وثلاث فتلات و25 فتلة و30 فتلة حيث يكون (البيت) الذي يقع في وسط البادلة.
وعادة يثبت التلي على الكندوره وفق اشكال هندسية معروفة باسم "الكندورة العربية" او يثبت على الاثواب مثل المشهر او الميزع) وهو ما يلبس ضحى العرس او صباحية العرس او يوم التحميدة.
والتلي بو فتلة عبارة عن 6 بكرات صغيرة من خيوط البريسم والسابعة من الخوص..
وفي السابق لم يكن هناك الوان متعدده غير الابيض والاسود والاحمر.
اما الخوص فقد كانت خيوط الفضة تحل محلة بعد وزنها(بالتولة) على شكل وشايع



الكاجوجه


تستخدم في النسيج...وهي مصنوعة من مادة مشابهة للالمنيوم والمكونة من جزأين،سفلي يكون القاعدة وعلوي يتمثل في وسادة بيضوية مصنوعة من القطن توضع على القاعدة ،وفي السابق كانت تحشى بنبات " الارى" وهو نبات صحراوي يشبة القطن استخدمة العرب قديما لحشو الوسائد .تثبت خيوط الخوص على الوسادة وتنسج عليها المرأة " البوادل" بأحجامها المختلفة"والتلي بانواعه المتنوعة.





((( هديـــــــــــــل الحمـــــــــام )))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alalamy.hooxs.com/montada-f27/
عبير عبد القوى
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل: 9393

بلد الإقامة: مصر



نقاط: 11681
السٌّمعَة: 31


مُساهمةموضوع: رد: الحرف والصناعات التقليدية ..الإمارات   23/10/2009, 06:12



فتل الحبال:
حيث كانت تستخدم في ربط السفن وفي أعمال البناء وكذلك في الأعمال الزراعية. وأهم الموارد التي يصتع منها الحبال: ليف النخيل المتوفر في الامارات وهذه الصناعة لها أصول وطرق معينة تحتاج إلى صناع مهرة.
وتعرف الحبال حسب طولها وسمكها واستعمالها ونوعها ، فالحبل السميك يسمي "العمار " وأجود أنواع الحبال هو ( الصركالي ) وهناك أنواع أخرى من الحبال مثل حبال القطن والبي ومليط.
ويتصل بدقل السفينة وشراعها عدد من الحبال مثل ( لزيار ) وهو الحبل الذي يربط بالدقل ، و ( العمارين ) في الجهتين اليمني واليسري من الدقل عند منتصفه ، و ( البياوير ) في الجهة الأمامية من الدقل ، و ( الخماري ) في أعلاه ، وتستخدم الحبال في تقوية الشراع وربطه ، ولكل وظيفته الخاصة ومهمته المحددة.



صناعة الفخّار:
إن الجغرافيا هي التي تحكم البشر في كيفية توفير لقمة العيش وكون منطقة رؤوس الجبال جبلية ساحلية فقد أدت هذه التضاريس إلى بروز تقسيمان مهمان للظهوريين .
أولا:الظهوريين البداه وهم أصحاب المجتمع الساحلي.
ثانيا:الظهوريين البداه وهم أصحاب المجتمع الجبلي , وهم الذين يعتمدون على صناعة الفخار حيث ما زالت محارق الفخار في منطقة السلي أو في الغبة" ولقد اعتمد الظهوري على نفسه في تحصيل لقمة العيش منذ الصغر ولا بد للفرد في القبيلة أن يمتهن حرفة ما تعينه على نوائب الحياة البداه على عملية.
وصناعة الفخّار تعتمد على الطين المحلي بعد المرور بمراحل تصنيع متعددة يتم تشكيل الطين فيها الى أدوات منزلبة مثل: المصاخن ( برادات مياه فخارية , بعد حرقها في الأفران لإعطائها الصلابة اللازمة.




الحدادة :
وهي صناعة بعض الأدوات الحديدية التي يحتاج إليها في مهنة الزراعة مثل المحش ،الهيب ،المناجل والمسحاة وكذلك , بعض مستلزمات البدو والبحارة
أسهمت هذه الحرفة العريقة بإمداد صناع السفن بكثير من المواد المعدنية الداخلة في صناعة السفن مثل المسامير بأنواعها وأحجامها والمراسي (الباورات) بأحجامها المختلفة واستعمالاتها المتنوعة..
يعتمد الحداد لتسخين مادة الحديد وجعلها قابلة للتطويع أحيانا أو لإدابتها أحيانا أخرى ، على فرن تقليدي, يستهلك الفحم وقودا ، وعلى كير للنفخ في النار لزيادة لهيبها و من ثم حرارتها ، و على سندان حديدي ضخم ومطارق ثقيلة لطرق الحديد و بسطه و تحويله إلى أشكال عدة ، و على ماسك للشد و القلب و الوضع و النزع ، و أخيرا على مغطس مائي لسقي و تبريد المصنوعات لإكسابها الصلابة الكافية.



الصفارة
وهي جزء من مهنة الحدادة إلا أنها تختص بصناعة الصفر أي الحديد الأصفر وهو النحاس وتكون في تبييض الأواني وصقلها وترقيعها كالقدور والدلال والأباريق



((( هديـــــــــــــل الحمـــــــــام )))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alalamy.hooxs.com/montada-f27/
عبير عبد القوى
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل: 9393

بلد الإقامة: مصر



نقاط: 11681
السٌّمعَة: 31


مُساهمةموضوع: رد: الحرف والصناعات التقليدية ..الإمارات   23/10/2009, 06:13

صناعة الخوص واحدة من الصناعات التقليدية التي تنتشر في الإمارات خاصة في المناطق التي يوجد فيها النخيل . ونظرا لأهمية هذا الفن الشعبي فقد تم إنشاء مراكز لرعاية الحرف والصناعات بشكل عام والحفاظ عليها وإبعاد يد النسيان عنها في هذا الزمن الذي تكتسحه الآلات . وقد كان الخوص في الماضي من ضروريات الحياة عندما كانت المرأة في الإمارات تؤمن معظم احتياجاتها من منتجات الخوص على اختلاف أشكالها .

أهم أشكال الخوص :

الكرمة : من جلد الماعز والخوص وتستخدم لحفظ المياه ويعمل منها لبن الزبادي .

السلال :من الخوص ، وعادة ما تكون أشكالها مستديرة وعميقة بعض الشيء وهي ذات أحجام ومساحات مختلفة وتستخدم في عدة أغراض كنقل التمر أو حفظ الملابس .

المجبة أو المكبة : مثلثة الشكل وتستخدم لتغطية الأطعمة حتى لا ينالها الحشرات أو الغبار .

المهفة : وتشبه القمع وأحجامها تتراوح بين الصغير والكبير وتستعمل كمروحة للتهوية لترطيب الجو .
المشب : وهو دائري الشكل صغير الحجم ويستخدم في شب النار لإشعالها خاصة خلال صناعة الخبز أو التهوية على الطعام .



الجراب : يأخذ الشكل المستدير ، ويشبه الأواني الحديثة في العمق ويستخدم لحفظ التمر ونقله من مكان لآخر .الضميدة : جراب صغير من سعف النخيل يوضع فيه التمر أيضا .

الميزان : نفس شكل الميزان العادي لكنه من الخوص معلق على طرفي عصى طويلة ومربوط بخيوط قوية ويستخدم أساسا في شهر رمضان لوزن التمر والرطب .

المخرفة أو المخرافة : سلة من الخوص لها يد طويلة يعلقها الرجل في رقبته ويصعد بها على النخيل لجمع التمر .

المنز : سرير الطفل الصغير وله يد ليسهل حمله .

السرود وأحيانا تنطق صرود : دائرية الشكل من الخوص تستخدم كمائدة يوضع عليها الطعام وتكبر وتصغر حسب حاجة الأسرة وقد اختفى السرود حاليا وحلت محله المفارش النايلون والموائد ، ومن الخوص أيضا كانت المرأة تصنع السلال بأحجام مختلفة وتستخدمها في حفظ الثياب والأغراض الخاصة بها ، كما صنعت من الخوص الملون أشكالاً مختلفة الأحجام منها ما يستخدم في تقديم التمر أو المكسرات وغيرها .

كما تصنع سجادة الصلاة من الخوص ولونها أبيض وبيضاوية الشكل .



** وللحديث بقيه **




((( هديـــــــــــــل الحمـــــــــام )))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alalamy.hooxs.com/montada-f27/
عبير عبد القوى
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل: 9393

بلد الإقامة: مصر



نقاط: 11681
السٌّمعَة: 31


مُساهمةموضوع: رد: الحرف والصناعات التقليدية ..الإمارات   23/10/2009, 06:13

إن الخوص الذي يصنع في الإمارات من النوع الخفيف ويقصد به الخوص ذو التجديلة العريضة التي تشكل حسب نوعية الإنتاج ومن طبقة واحدة من الخوص لا أكثر .
وتسمى صناعة الخوص بالسعفيات ويمكن تسميتها باسم صناعة النخيل لارتباطها بالنخلة كذلك يصطلح بعض الباحثين على تسميتها بصناعة المنسوجات النباتية أما المصادر العربية القديمة فتسمي صناعة الخوص باسم حرفة الخواصة .
وما زالت صناعة الخوص في هذه المنطقة، وفي مناطق أخرى من الخليج من الصناعات الواسعة الانتشار حتى عهد قريب ويتفاوت انتشارها وإتقان صنعها تبعا للكثافة في زراعة النخيل وفي السكان .
وتستخدم صناعة الخوص أوراق شجر النخيل أي سعفها مما سهل للإنسان ممارسة هذه الصناعة اليدوية، ولذلك نجد إلى يومنا هذا أعداداً كبيرة من الناس يعتمدون على هذه الصناعة ويتخذونها حرفة لهم، وأدوات العمل الرئيسية فيها بسيطة وميسورة، وهي اليدان والأسنان بالدرجة الأولى والعظام والحجارة المدببة، أو المخايط أو المخارز التي تقوم مقام الإبرة بالدرجة الثانية، إلى جانب بعض الأدوات الأخرى كالمقص ووعاء تغمر فيه أوراق النخيل، وورق النخيل من النوع المركب، واستعمالاته عديدة حسب موقعه من النخلة، فالذي في القلب تصنع منه السلال والحصران والسفرة والنوع الذي يليه أخضر اللون يستعمل لصناعة الحصير وسلالة الحمالات الكبيرة والمصافي والمكانس وغيره، ومن الجريد تصنع الأسرة والأقفاص والكراسي .




وتتميز أعمال الخوص في دولة الإمارات بأن النساء يعملن في هذه الصناعة وهي السفافة ويقمن بها إلى جانب أعمال النسيج الأخرى، كما أن النساء لا يعملن الأقفاص بل يقوم بعملها الرجال، كما أنهن لا يتعيشن من هذه المهن بل يعتبر عائدها دخلاً إضافياً .
وتتميز صناعة الخوص في الإمارات بالإتقان والدقة والجمال ومنتجاتها لا تختلف كثيراً عما ينتج من الخويصات في بقية أنحاء الخليج .
والخوص عبارة عن أوراق سعف النخيل تجمع وتصنع باليد بطريقة تجديلة عريضة تضيق أو تتسع باختلاف الإنتاج، وتتشابك أوراق الخوص مع بعضها في التجديلة بعد أن تتحول إلى اللون الأبيض نتيجة تعرضها للشمس
[/c]

وللحديث بقيه .......



((( هديـــــــــــــل الحمـــــــــام )))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alalamy.hooxs.com/montada-f27/
عبير عبد القوى
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل: 9393

بلد الإقامة: مصر



نقاط: 11681
السٌّمعَة: 31


مُساهمةموضوع: رد: الحرف والصناعات التقليدية ..الإمارات   23/10/2009, 06:14


بناء العريش والبراجيل :



هو البيت الصيفي المصنوع من جريد النخيل، وقد يتألف من غرفة واحدة او أكثر، وقد يكون العريش عبارة عن وحدة أو أكثر ضمن البيت الشتوي المصنوع من الحجر والطمي وقد يكون بيتاً كاملاً وفي مكان أو منطقة اخرى·
ويخدم وهو اللفظ المستخدم للتعبير عن بناء العريش· ويخدم العريش بأشكال مختلفة ولكن جميعها تتكون من اساسيات متشابهة في المواد والشكل العام·

عملية بناء العريش

وعملية بناء العريش تبدأ بحفر ما يشبه الخندق الصغير حسب المساحة المطلوبة ومن ثم يرص الجريد فيها بالطول ثم يردم الخندق بالحجارة الصغيرة والطين الممزوج بالماء· بعد ذلك يرص الجريد بشكل عرضي على مسافات متساوية ومتباعدة نسبياً وتربط بالحبال لإحكام البناء·· ويمكن ان تثبت اركانه بأنصاف جذوع النخيل، اما السقف فيستخدم الدعن لتغطيته وهو ايضاً عبارة عن جريد مرصوص ومحكم بحبال تشكل منه قطعة واحدة متماسكة·
يثبت الدعن بأركان العريش ومن ثم يوضع سعف النخيل بشكل متداخل حتى يحجب اشعة الشمس عن الداخل·

ويمكن ان تشاهد البارجيل يعلو سطح العريش وذلك من أجل ان يسمح بدخول اكبر قدر من التيارات الهوائية التي يساعد شكل العريش وطبيعة بنائه بدخولها، فهو بيت الصيف الذي يقي من شدة الحر·
وللأصدقاء الذين لا يعرفون ما هو الجريد فانه عبارة عن العصي التي تكوّن جسد سعف النخيل ويتم استخدامها بعد ان تزال ويفاتها وتشحذ بالسكين·




((( هديـــــــــــــل الحمـــــــــام )))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alalamy.hooxs.com/montada-f27/
 

الحرف والصناعات التقليدية ..الإمارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى ::  :: -